تهديد حوثي جديد لـ إسرائيل.. ماذا يحدث بالبحر الأحمر ؟

كشفت مصادر يمنيّة عن إطلاق جماعة الحوثيون صاروخا قرب سفينة جنوب المخا؛ لتحذيرها من الإبحار لميناء إسرائيلي.

القوات الأمريكية تحمي الملاحة في البحر الأحمر

بعد إعلان جماعة الحوثي في اليمن عزمها استمرار هجماتها على إسرائيل والسفن المتجهة إليها عبر البحر الأحمر، بهدف وقف النزاع في قطاع غزة، أكد مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية 'البنتاغون' أن هذه التهديدات تمثل تحديا دوليا واسع النطاق.

وفي بيان أصدرته الوزارة يوم الأحد، أُعلِنَ تفعيل فرقة العمل 153 المختصة بأمان البحر الأحمر، والتي أُسست في العام الماضي لتنفيذ مهام تتعلق بمكافحة التهريب والتصدي للأنشطة غير القانونية، ولا سيما النشاطات الإرهابية، في مناطق البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن.

ما هي فرقة العمل 153 الأمريكية

تُركَّز جهود الفرقة العسكرية على تأمين البحر الأحمر وخليج عدن، وتعتبر جزءاً من القوات البحرية المشتركة، حيث يقودها ضابط من البحرية الأمريكية، وسابقاً كانت تحت قيادة أحد القادة المصريين، وتُقدِّم تقاريرها عادة إلى قائد الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية، نائب الأدميرال براد كوبر.

تُعَدُّ قوة المهام المشتركة '153' جزءاً من الإطار الشامل لتعزيز الأمان والاستقرار الإقليمي، ومواجهة التهديدات بجميع أشكالها، كما تعتبر جزءًا من القوات البحرية المشتركة 'CMF' التي تأسست في عام 2001 لمواجهة تهديد الإرهاب الدولي، بالتعاون بين 12 دولة. وقد توسعت لتأسيس فرقة العمل المشتركة '153' في 17 أبريل 2022، لتختص في الأمان البحري في البحر الأحمر وخليج عدن.