توثيق تويتر لصفحات المشاهير يعود بعد حذفه بأمر إيلون ماسك

حالة من الفوضى شهدها موقع التدوينات القصيرة الأشهر بالعالم تويتر، أمس السبت؛ بعد 24 ساعة من اختفاء العلامات الزرقاء من الحسابات الموثقة، مع انتشار حالات انتحال الهوية وانتشار للمعلومات الكاذبة والمفبركة.

حساب عمرو دياب على تويتر حساب عمرو دياب على تويتر

بداية أزمة إلغاء توثيق حسابات تويتر

إلا أن هذا الأمر لم يستمر؛ إذ أن الحسابات الموثقة للشخصيات المعروفة، والشهيرة مثل لاعبي كرة القدم والفنانين؛ على غرار محمد صلاح، وكرستيانو رونالدو، والفنان محمد هنيدي؛ عادت إليها العلامة الزرقاء؛ دون معرفة، حتى الأن، لما يجري في فضاء موقع التدوينات القصيرة.

ووفق ما أعلنت «العربية. نت»؛ فإن خطوة إزالة علامات الوثيق تمت بطلب وإشراف من مالك الطائر الأزرق، إيلون ماسك، الذي تعهد بجعل شركة تويتر المتعثرة مربحة بأي وسيلة كانت.

والشهر الماضي، أظهرت وثيقة داخلية اطلعت عليها وسائل إعلام أمريكية أن ماسك يقدر حاليا قيمة تويتر بنحو 20 مليار دولار، بعدما كانت القيمة التقديرية 44 مليارا عند استحواذه على الشبكة الاجتماعية خلال أكتوبر الماضي.

محمد هنيدي عن عودة توثيق تويتر محمد هنيدي عن عودة توثيق تويتر

سبب إلغاء ماسك عملية التوثيق

وبحسب ما ذكرته صحيفة «ذا جارديان» البريطانية، يحاول ماسك إجبار المستخدمين على الدفع مقابل خدمات التحقق التي كانت مجانية في السابق، للشخصيات المعروفة والمشاهير والإعلاميين.

وكان لدى تويتر نحو 400 ألف مستخدم موثق بموجب نظام التوثيق الأزرق، الكثير منهم صحافيون ورياضيون وشخصيات عامة. وقد استخدمت عملية التوثيق لتعني أن الحساب تم التحقق من هوية صاحبه من قبل تويتر.

محمد هنيدي: إيلون ماسك عمل معايا الواجب ودفعلي اشتراك توثيق تويتر

كيف تفاعل نجوم الفن مع إلغاء العلامة الزرقاء في تويتر؟