توجيهات رئاسية عاجلة.. 5 إجراءات هامة لحل أزمة الدولار وتخفيف المعاناة عن المواطنين

مع بداية شهر فبراير 2024، يترقب المواطنون في مختلف ربوع مصر من جميع الفئات العمرية، التوجيهات الرئاسية العاجلة التي ستعكف عليها الحكومة وتنفيذها خلال الفترة المقبلة، من أجل حل أزمة الدولار وتحفيف الأعباء عن كاهل المواطنين، حيث ستكون هذه الإجراءات بمثابة تعويض لهم عن الأزمة المالية التي يمر بها الشارع المصري منذ عدة أشهر، والتي ضربت كافة مناحي الحياة.

5 إجراءات هامة لحل أزمة الدولار

الرئيس السيسي، أشاد في العديد من المناسبات بتحمل المواطنين كل هذه الأعباء بقلب شجاع، وصمد أمام كافة التحديات التي مر بها المجتمع، خاصة التداعيات الأزمة الاقتصادية الناجمة عن ظروف خارجة عن إرادة الحكومة، حيث وصف السيسي الشعب المصري، أنه يعي المسئولية ويدرك حجم التحديات والمخاطر التي تواجه، ولولا وعي الشعب المصري ما كنا لنحقق أي خطوة في هذا البرنامج، أننا اليوم نضع أقدامنا على بداية الطريق الصحيح للتقدم والتنمية والإنشاء.

توجيهات رئاسية عاجلة لتخفيف المعاناة عن المواطنين

وكشف الإعلامي مصطفى بكري، خلال تقديمه برنامج «حقائق وأسرار»، والمذاع على قناة صدى البلد، عن أبرز التوجيهات الرئاسية التي سيتم تطبيقها لحل المعاناة عن المواطنين، موضحًا أن أزمة الدولار ستنتهي قريبا، وبالفعل تراجع سعر الدولار، وسيتراجع مجددا، أنا براهن وعندي معلومات الدولار سيتراجع وبإذن الله الجنيه سيعود إلى عافيته.

وعلق الإعلامي مصطفى بكري: «هناك حالة غليان في الشارع بسبب ارتفاع الأسعار، وهناك قوى متحالفة لهدم استقرار البلد، من خلال الضغوط الاقتصادية، معلقا: أنا عايز حد يحط نفسه مكان الرئيس السيسي، شايل 100 ألف مشكلة وماشي بيها، متنجروش وراء مروجي الشائعات والخونة».

حل أزمة الدولار

وتابع الإعلامي مصطفى بكري قائلا: «مصر تتعرض لضغوط بسبب سيناء بالتزامن مع الصراعات على الحدود المصرية، ونحن في حاجة إلى الوصول لمهام عملية تمكننا من الخروج من الأزمة الحالية، وكل مواطن مصري يتساءل فهو ينظر لمصلحة البلد».

واستكمل مصطفى بكري: لا بد من عدم الاستيراد إلا بنموذج 4، وهناك أحاديث حول تقديم صندوق النقد الدولي 10 مليارات دولار قرضا لمصر للتعامل مع الأزمة الاقتصادية الحالية، ويجب على متحدثي الوزارات مخاطبة الشعب وتوضيح الأمور للناس؛ حتى لا ينجروا وراء الشائعات التي تستهدف الدولة، مطالبا المواطنين بضرورة الوقوف بجانب الدولة في ظل الظروف المحيطة بها.

زيادة المرتبات

وعن التوجيهات الرئاسية لحل أزمة الدولار، أكد الإعلامي مصطفى بكري أن الرئيس السيسي وجه بزيادة الرواتب وحزمة إجراءات الحماية الاجتماعية ودخول بعض السلع بدون جمارك، وتنفيذ تلك التوجيهات قريبا، وقرارات الحكومة بدخول 7 سلع دون جمارك جاء متأخرا

وطالب مصطفى بكري بمحاكمات عاجلة للمحتكرين حتى لو محاكمات عسكرية؛ لأن ذلك أمن قومي، والدولار اليوم انخفض لـ65 جنيها، كما أن ارتفاع الأسعار يسبب أزمة كبيرة للمواطنين، لافتا إلى أن عدم الرقابة على التجار مسئولية كبيرة.

وقال الإعلامي مصطفى بكري: «لا نتصور أن يتحدث المواطن المصري عن هياكل الفراخ ورغيف العيش، ولازم الرقابة والتموين وحماية المستهلك تنزل الأسواق، وعلى الحكومة أن تنتبه، كما أننا نثق في أن الرئيس السيسي وجه بزيادات الرواتب وحزمة إجراءات الحماية الاجتماعية ودخول بعض السلع بدون جمارك، وتنفيذ تلك التوجيهات قريبا، وقرار الحكومة بدخول 7 سلع دون جمارك جاء متأخرا».

تخفيف الأسعار

وتابع الإعلامي مصطفى بكري قائلا: «المصريين محتاجين اللي يتكلم معاهم، هاتوا ناس تتكلم كلام موضوعي وتفهم الناس اللي بيحصل، فيه أزمة وغلاء أسعار في العالم، ودا يحتاج التواصل مع المواطن».

واستكمل مصطفى بكري: أسعار السلع الآن 3 و4 أضعاف سعرها، وأزمة الدولار متعملش كدا، لازم محاكمات عاجلة حتى لو محاكمات عسكرية؛ لأن ذلك أمن قومي، والدولار اليوم انخفض لـ65 جنيها، كما أن معاملة الموظفين السيئة سببا في طرد المستثمرين.

فتح الباب أمام المستثمرين

أكد الإعلامي مصطفى بكري، أن مشروع رأس الحكمة من أبرز المشروعات التي يتم العمل عليها لخلق حلول عاجلة لأزمة الدولار، مردفًا: «مشروع رأس الحكمة بالساحل الشمالي يستهدف تحصيل ما بين 22 إلى 42 مليار دولار، كما أن هذا المشروع تبلغ مساحته 11.5 مليون متر».

وأشار مصطفى بكري أن أزمة الدولار من المشاكل التي تحتاج إلى حلول عاجلة، موضحًا أن هناك العديد من الأفكار التي يتم العمل عليها خلق حلول لأزمة الدولار، مضيفًا: «مصر لا تبيع أرضها، ولكن تخلق فرص استثمارية، لمواجهة أي تحديات، لذا مشروع رأس الحكمة من أهم المشروعات التي ستساعد على حل أزمة الدولار، وسيتم طرح هذا المشروع على العديد من المستثمرين».