توقعات بارتفاع أسعار الذهب إلى 3000 دولار للأوقية في 2025

يتوقع محللو «سيتي» أن ترتفع أسعار النفط إلى 100 دولار للبرميل، وأن تصل أسعار الذهب إلى 3000 دولار للأونصة خلال الـ 12 إلى 18 شهرًا القادمة، بالنظر إلى ثلاثة عوامل محتملة.

وقال أكاش دوشي، رئيس أبحاث السلع الأولية في أمريكا الشمالية لدى سيتي، إن الذهب يتم تداوله حاليا بسعر دولار 2016 وقد يرتفع بنحو 50% إذا زادت البنوك المركزية مشترياتها بشكل كبير.

وقال سيتي "إن المسار الأكثر ترجيحاً للوصول إلى 3000 دولار لأوقية الذهب هو التسارع السريع للاتجاه الحالي ولكن الذي يتطور ببطء لإلغاء الدولار من خلال البنوك المركزية في الأسواق الناشئة"، سيؤدي هذا في النهاية إلى أزمة ثقة في العملة الأمريكية. ".

ومن العوامل الأخرى التي قد تدفع أسعار الذهب إلى هذا المستوى هو الركود العميق الذي يعاني منه الاقتصاد العالمي، وهو ما قد يدفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى خفض أسعار الفائدة بسرعة، لكن دورسي قال نعتبر هذا السيناريو غير مرجح.

وتسلط المذكرة الضوء على العوامل التي دفعت أسعار النفط إلى 100 دولار للبرميل، بما في ذلك المخاطر الجيوسياسية المتزايدة، مثل خطر قيام أوكرانيا بمهاجمة مصافي النفط الروسية بطائرات بدون طيار وقطع الإمدادات عن المناطق الرئيسية المنتجة للنفط. الأمر نفسه ينطبق على توسيع أوبك+ لتخفيضات الإنتاج.