توقعات باستمرار ارتفاع أسعار الذهب.. ماذا يحدث للمعدن النفيس ؟

ارتفعت أسعار الذهب مع تزايد توقعات السوق بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يبدأ في تخفيف السياسة النقدية خلال اجتماع سبتمبر المقبل، حيث يجري تداول الذهب حاليًا عند 2432 دولارًا للأوقية.

أسعار الذهب عالميًا

أظهرت البيانات الاقتصادية الأخيرة من الولايات المتحدة تباطؤًا في الاقتصاد، لكنه ليس بمستوى يثير مخاوف من ركود وشيك.

وبدأت المخاوف تتلاشى بعد صدور أرقام مخيبة للآمال من مؤشر مديري المشتريات التصنيعي (ISM) وقوائم الرواتب غير الزراعية لشهر يوليو، مما انعكس بشكل إيجابي على الأسهم الأمريكية التي سجلت مكاسب جيدة في أواخر جلسة التداول في نيويورك.

واستقرار أسعار الذهب يعود جزئيًا إلى انخفاض عائدات سندات الخزانة الأمريكية وتراجع قيمة الدولار.

وانخفض العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات بنحو خمس نقاط أساس ليصل إلى 3.944%، بينما تراجع مؤشر الدولار الأمريكي (DXY)، الذي يقيس أداء الدولار مقابل سلة من العملات، بنسبة 0.10% ليصل إلى 103.13.

أسعار الذهب في مصر أسعار الذهب في مصر

وتوقع الخبراء استمرار ارتفاع أسعار الذهب في المدى القريب، مشيرين إلى أن الذهب قد يستعيد قوته مرة أخرى في ظل حالة عدم اليقين الجيوسياسية المستمرة وتوقعات خفض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي.

كما أشاروا إلى أن التوترات في الشرق الأوسط قد تدعم استمرار ارتفاع الذهب مقابل الدولار الأمريكي، خاصة مع تصاعد الصراع في المنطقة.

وفي الوقت نفسه، يترقب المتداولون صدور بيانات اقتصادية مهمة خلال الأسبوع الحالي، حيث سيكون جدول الأعمال الأمريكي مزدحمًا ببيانات التضخم من جانب المنتج والمستهلك، ومبيعات التجزئة، وتصاريح البناء، ومعنويات المستهلك.