توقعات بانتعاش تجارة القطن عالميًا خلال موسم 2023-2024.. زيادة 1.2 مليون طن

أعلنت اللجنة الاستشارية الدولية للقطن (ICAC) عن نيتها استضافة المؤتمر العالمي للقطن 2024 في الجنوب العالمي، وذلك في إطار جهودها لتعزيز دور القطن في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلدان النامية.

وقدمت اللجنة عرضًا عن مستقبل المنسوجات الأفريقية، سلطت فيه الضوء على إمكانات القارة في سلسلة قيمة القطن والمنسوجات، وذلك نظرًا لإمكانية حصولها على الامتيازات التجارية وسوقها الكبيرة والقطن المستدام. كما تم تسليط الضوء على برامج التنمية المختلفة وخطط التنويع التي يمكن أن تعتمدها البلدان الأفريقية لتطوير سلسلة قيمة قوية للنسيج.

تسليط الضوء على القطن

وشددت اللجنة على أهمية تسليط الضوء على القطن، نظرًا لمساهمته الاقتصادية والاجتماعية في اقتصادات البلدان النامية، ودعت إلى مواصلة الدعم من الشركاء التقنيين والماليين لتطوير قطاع القطن.

الإنتاج العالمي للقطن

وتوقعت اللجنة ارتفاعًا طفيفاً في الإنتاج العالمي للقطن في موسم 2023/2024، وارتفاعًا أكبر في غرب أفريقيا. ومن المتوقع أن يظل الاستهلاك أقل من الإنتاج، مع بقاء مستهلكي منتجات القطن على حالهم.

كما توقعت اللجنة أن تنتعش تجارة القطن بشكل طفيف في موسم 2023/2024، لتصل إلى 9.2 مليون طن، ارتفاعًا من صادرات الموسم السابق البالغة 8 ملايين طن. ومن المتوقع أن تزيد غرب أفريقيا حصتها في إجمالي الصادرات من 11% إلى 16%.

وتوقعت اللجنة أن يستمر التقلب الكبير في أسعار القطن خلال الموسم الجديد، بسبب عدم اليقين بشأن الطقس وانتشار الآفات والبيئة الاقتصادية العالمية.

كما أشارت إلى العلاقة الوثيقة بين أسعار القطن والمساحات المزروعة، وعلى العكس من ذلك العلاقة السلبية بين الأسعار والدعم الحكومي. ارتفع مستوى الدعم الذي قياسه ICAC من 4.8 مليار دولار أمريكي في 2021/2022 إلى 8 مليار دولار أمريكي في 2022/2023.

تعكس هذه التطورات أهمية القطن في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلدان النامية، وتؤكد على ضرورة استمرار الدعم من الشركاء التقنيين والماليين لتطوير قطاع القطن.