تونس تعول على «اليوم المفتوح» لتطعيم مليون شخص ضد كورونا

تستعد تونس إلى تنظيم يوما مفتوحا للتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد في محاولة منها إلى تلقيح أكبر عدد من المواطنين والأجانب المقيمين ممن تجاوزا سن الـ 40.

وتتوقع وزارة الصحة التونسية، أن يشهد هذا اليوم المفتوح، تطعيم ما بين 500 ألف ومليون مواطن ضد الوباء.

ويعد 3 ملايين تونسي ضمن هذه الشريحة العمرية فوق الـ 40 معنيين بتلقي الجرعة الأولى من التطعيم في مختلف جهات البلاد، حيث أقيم 333 مركز تطعيم في المراكز الصحية والمدارس والمعاهد الثانوية.

لقاح كورونا

وتحرص تونس على كسب تحدي تنظيم هذا اليوم المفتوح للتطعيم المكثف، بعد أن شهدت تجربة فاشلة للتطعيم المكثف يوم عيد الأضحى، بسبب حالات من الفوضى والعنف.

وكان الرئيس التونسي، قيس سعيد، قد دعا الخميس في كلمة له التونسيين إلى الإقبال بكثافة على عمليات التطعيم، حتى تعود الحياة إلى طبيعتها في جميع القطاعات.

وقال إن 'فيروس كورونا فقد توازنه وانتشاره في تونس'، مثمّنا الجهود التي تبذلها الإطارات الطبية وشبه طبية والدول الشقيقة التي وقفت إلى جانب تونس في التصدي لهذه الجائحة، إضافة إلى مساندة التونسيين بالخارج.'

وتوجد لدى تونس حاليا ستة ملاين جرعة من اللقاحات، بعدما كانت تعاني أزمة في توفيرها من جراء الفشل الحكومي في إدارة الأزمة الصحية، ومن المنتظر أن تصل البلاد ستة ملاين جرعة أخرى في أقرب الآجال حتى يتحقق هدف تطعيم أكثر من نصف التونسيين؛ بمن فيهم طلاب المدارس قبل الخريف القادم.

و في تطورات الوضع الوبائي، أعلنت وزارة الصحة، في بلاغ لها، يوم السبت، عن تسجيل 130 وفاة و 2909 إصابات جديدة بكورونا، خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة.

ويشير الأطباء إلى تراجع في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في تونس، مشددين على ضرورة التكثيف في التطعيم تفاديا لأي طفرة مرتقبة.

وعلى مستوى إدارة الإجراءات الوقائية، أكد رئيس لجنة الحجر الصحي، محمد الرابحي، أن كل الوافدين على تونس من سياح أو من الجالية التونسية، بما في ذلك المطعمون ضد فيروس كورونا أو المصابون سابقا بهذا المرض مدعوون إلى الالتزام بالحجر الصحي الذاتي لمدة أسبوع.

«النموذج المصري».. الشارع التونسي يطالب بحل حركة النهضة الإرهابية.. فيديو

الرئيس التونسي: توفير 6 ملايين لقاح كورونا والتطعيم بداية من الأحد

الرئيس التونسي ينهي مهام مسؤولين حكوميين