تونس تهاجم أردوغان وتستدعي سفير أنقرة

استدعت وزارة الخارجية التونسية، اليوم الأربعاء، سفير أنقرة لديها احتجاجًا على تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التي انتقد فيها قرار نظيره التونسي قيس سعيد بحل البرلمان.

تدخل مرفوض

واعتبر الرئيس التركي، في تصريحات إعلامية، أن ما قام به سعيّد يشكل «ضربة لإرادة الشعب التونسي، وإساءة للديمقراطية»، كما نقلت «سكاي نيوز عربية».

ونشرت الخارجية التونسية، أمس الثلاثاء، بيانًا أكدت فيه بالغ استغرابها من التصريح الذي أدلى به أردوغان بخصوص تونس، واعتبرته «تدخلًا غير مقبول في الشأن الداخلي».

الخارجية التونسية الخارجية التونسية

رفض تونسي

وكتب وزير الخارجية التونسي، عثمان الجرندي تغريدة، الأربعاء، أكد فيها أنه أجرى اتصالًا مع نظيره التركي، كما تم استدعاء السفير «أبلغتهما رفض تونس تصريح الرئيس أردوغان واعتباره تدخلا في الشأن التونسي وأن علاقات البلدين يجب أن تقوم على احترام استقلالية القرار الوطني واختيارات الشعب التونسي دون سواه، وأن بلادنا لا تسمح بالتشكيك في مسارها الديمقراطي، وفق وكالة «فرانس برس».

وأعلن الرئيس التونسي، الأسبوع الماضي، حل البرلمان بعد أن اتخذ قرار تجميد أعماله، وإقالة رئيس الحكومة، وتولي السلطات في البلاد منذ 25 يوليو.

خارطة طريق

وكان أعلن سعيد، نهاية العام 2021، عن خارطة طريق سياسية تتضمن استشارة وطنية إلكترونية تشمل أسئلة تتعلق بالنظام السياسي في البلاد، وأمور أخرى تشمل الوضعين الاقتصادي والاجتماعي، واعتبرها الرئيس ناجحة.

ومن المنتظر أن تجمع لجنة مقترحات المواطنين وتعد الخطوط العريضة لاستفتاء على الدستور في 25 يوليو المقبل. وتنظم، في 17 ديسمبر 2022، انتخابات نيابية جديدة.

الغنوشي يتحدى الرئيس التونسي : جلسات البرلمان ستستمر

تونس.. الرئيس قيس سعيد يعلن حل البرلمان