ثريا حلمي أول مسحراتية في تاريخ الفن المصري.. اعتزلت بسبب تغيير الذوق العام حول المونولوج

مر 30 عامًا على رحيل الفنانة ثريا حلمي التي كانت تقدم فنها بشكل مبهج دخل قلوب الجماهير، حتى اعتزلت ورحلت عن عالمنا يوم 9 أغسطس عام 1994.

من هي ثريا حلمي؟

لا يعرف الجمهور بعض المعلومات عن ثريا حلمي، فهي اسمها الحقيقي زكية علي محجوب من مواليد 26 سبتمبر عام 1923 في مغاغة بمحافظة المنيا.

ثريا حلمي ثريا حلمي

تنتمي ثريا حلمي لعائلة فنية، وبدأت رحلتها الفنية مبكرًا حيث كان والدها يعمل متعهدًا للأفراح والحفلات، وشقيقتها المطربة ليلى حلمي، كانت تذهب إلى المسرح لتؤدي فقرات فنية بين فصول المسرحيات، ومن هنا بدأت ثريا فن المونولوج، وكانت قد التحقت بفرقة الراقصة ببا عز الدين وهي في سن 8 سنوات.

ثريا حلمي المسحراتية

تعتبر ثريا حلمي هي أول مسحراتية في تاريخ الفن المصري، حيث أنها أمسكت بطبلتها وعصاها لتوقظ كل نائم ينتوي الصيام، وتنصحه بالاستغفار.

ثريا حلمي ثريا حلمي

ثريا حلمي وإسماعيل ياسين

كانت الفنانة الراحلة ثريا حلمي ترددت عنها أخبار حول قرب زواجها من إسماعيل ياسين، وبجانب فن المونولوج خاضت ثريا حلمي تجربة التمثيل والرقص والموسيقى واستمرت تؤدي فن المونولوج من عام 1944 وحتى عام 1966، ثم جاء انتشارها الحقيقي من خلال السينما، وشكلت ثنائي لا ينسى مع الفنان إسماعيل يس، في أكثر من عمل فني جمع بينهما حتى أنها تعرضت لشائعة هزت الوسط الفني.

ثريا حلمي ثريا حلمي

اعتزال ثريا حلمي

يشار إلى أن الفنانة ثريا حلمي اعتزلت بعد أن رأت الجماهير تغيرت ولم يعد فن المونولوج قادرًا على الاحتفاظ ببريقه، واكتفت بالتمثيل فقط حتى اعتزلته هو الآخر عام 1969.