ثريا حلمي ملكة المونولوج .. هددت عرش إسماعيل ياسين وشائعة عنها هزت الوسط الفني

تحل ذكرى وفاة الفنانة ثريا حلمي ملكة المونولوج اليوم الأربعاء 9 أغسطس، حيث رحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 19994، بعد أن تربعت على عرش المونولوج وهددت عرش نجوم كبار.

ذكرى وفاة ثريا حلمي

كانت ثريا حلمي تنافس النجمين إسماعيل ياسين، ومحمود شكوكو حيث كانت أصغر مونولوجست في الشرق الأوسط، ولم تستطع نجمات جيلها منافستها في هذا اللون الغنائي.

اسمها الحقيقي زكية علي محجوب من مواليد 26 سبتمبر عام 1923 في مغاغة بمحافظة المنيا، وهي تنتمي لعائلة فنية، بدأت رحلتها الفنية مبكرًا حيث كان والدها يعمل متعهدًا للأفراح والحفلات، وشقيقتها المطربة ليلى حلمي، كانت تذهب إلى المسرح لتؤدي فقرات فنية بين فصول المسرحيات، ومن هنا بدأت ثريا فن المونولوج، وكانت قد التحقت بفرقة الراقصة ببا عز الدين وهي في سن 8 سنوات.

وعملت كمطربة وسافرت إلى لبنان وقدمت وهي طفلة عددا من المونولوجات التي حازت إعجاب الكثيرين، حتى أطلقوا عليها لقب الطفلة المعجزة، وكان السر في نجاحها بفن المونولوج هو أنه كان يحمل دائمًا قضية اجتماعية، وقدمت خلال مسيرتها قرابة 300 منولوج بأسلوبها الخاص وبأداء راقص ولغة جسد تشبه الأوبريت أو العرض المسرحي.

ثريا حلمي ثريا حلمي

محطات في حياة ثريا حلمي

وبجانب فن المونولوج خاضت ثريا حلمي تجربة التمثيل والرقص والموسيقى واستمرت تؤدي فن المونولوج من عام 1944 وحتى عام 1966، ثم جاء انتشارها الحقيقي من خلال السينما، وشكلت ثنائي لا ينسى مع الفنان إسماعيل يس، في أكثر من عمل فني جمع بينهما حتى أنها تعرضت لشائعة هزت الوسط الفني.

وترددت أخبار عن قرب زواجها من إسماعيل يس، كما تعتبر أول مسحراتية في تاريخ الفن المصري، فهي من أمسكت بطبلتها وعصاها لتوقظ كل نائم ينتوي الصيام، وتنصحه بالاستغفار.

اعتزال ثريا حلمي

يشار إلى أن الفنانة ثريا حلمي اعتزلت بعد أن رأت الجماهير تغيرت ولم يعد فن المونولوج قادرًا على الاحتفاظ ببريقه، واكتفت بالتمثيل فقط حتى اعتزلته هو الآخر عام 1969.

ثريا حلمي ثريا حلمي

ثريا حلمي ثريا حلمي

ثريا حلمي ثريا حلمي

ثريا حلمي ثريا حلمي

ثريا حلمي ثريا حلمي