جائزة الكرة الذهبية.. حلم مؤجل يراود محمد صلاح للمرة الخامسة

استمر المصري محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي، في التنافس مع نجوم كرة القدم في العالم، على حلم التتويج بجائزة الكرة الذهبية التي تمنحها مجلة «فرانس فوتبول» لأفضل لاعب في العالم.

وتتجه الأنظار، غدًا الإثنين، نحو العاصمة الفرنسية باريس، حيث يُعلن عن الفائز بجائزة الكرة الذهبية من مجلة فرانس فوتبول، لأفضل لاعب في العالم للعام الجاري 2023.

محمد صلاح ضمن المرشحين لجائزة الكرة الذهبية

وتواجد محمد صلاح، ضمن قائمة المرشحين للتتويج بجائزة الكرة الذهبية، والتي تضم 30 لاعبًا، حيث أعلنتها مجلسة فرانس فوتبول، الشهر الماضي، ليكون الفرعون المصري مرشحًا للجائزة للمرة الخامسة على التوالي.

ويحلم محمد صلاح، بالتتويج بجائزة الكرة الذهبية، ليكون أول لاعب عربي في التاريخ يحصد هذه الجائزة، بالإضافة إلى أنه سيصبح الثاني إفريقيًا بعد أن توج بها الأسطورة الليبيري جورج ويا نجم ميلان السابق، عام 1995.

وفي العام الماضي، تحدث محمد صلاح، في تصريحات لمجلة «فرانس فوتبول»، مؤكدًا أنه يطمح في أن يكون ثاني لاعب إفريقي يتوج بالكرة الذهبية، فضلًا عن أن فوزه بها سيؤثر بالإيجاب على اللاعبين المصريين، وكذلك إفريقيا والشرق الأوسط، حيث يفهم وقتها، أن كل لاعب بإمكانه تحقيق مثل هذه الجوائز.

وكانت بداية ترشح محمد صلاح، للتتويج بالكرة الذهبية عام 2018، ومن وقتها يحافظ على تواجده بين المرشحين لحصد اللقب، في ظل التألق اللافت للأنظار مع ليفربول الذي لعب لصفوفه منذ عام 2017 قادمًا نمن روما الإيطالي.

ترتيب محمد صلاح في جائزة الكرة الذهبية الـ4 نسخ الماضية

واحتل محمد صلاح المركز السادس في الترتيب النهائي للجائزة عام 2018، بينما تواجد في المركز الخامس عام 2019، ليكون هذا الترتيب هو الأفضل لأي لاعب عربي بالتاريخ، بينما ألغيت الجائزة عام 2020 بسبب جائحة كورونا، وحصل على المركز السابع بالترتيب النهائي عام 2021، ثم كرر إنجازه التاريخي العام الماضي، باحتلاله المركز الخامس بالقائمة من جديد.

وتعد حظوظ محمد صلاح، هذه المرة في التتويج بالكرة الذهبية، صعبة بعض الشيء، على الرغم من تألقه مع ليفربول الموسم الحالي، بالإضافة إلى قيادته منتخب مصر نحو التأهل إلى كأس أمم إفريقيا 2024، لا سيما بعد إخفاقات فريقه بالموسم الماضي، فضلًا عن عدم تأهل الفراعنة إلى كأس العالم 2022 بقطر.

وغاب صلاح عن المشاركة في مونديال قطر بسبب عدم تأهل منتخب مصر، فضلًا عن أنه لم يتوج سوى بلقب وحيد مع ليفربول وهو كأس الدرع الخيرية على حساب مانشستر سيتي، بخلاف الفشل في التأهل إلى دوري أبطال أوروبا النسخة الحالية، حيث أنهى موسمه في الدوري الإنجليزي بالمركز الخامس ليشارك في مسابقة الدوري الأوروبي.

ورغم النتائج السلبية التي حققها ليفربول في الموسم الماضي، إلا أن ذلك لم يمنع محمد صلاح من الحفاظ على تألقه، بالمساهمة في 46 هدفًا خلال 51 مباراة بمختلف المسابقات، بواقع 30 هدفًا أحرزهم وصناعته لـ16.

واحتل محمد صلاح، المركز الثالث بين ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي الموسم الماضي بـ19 هدفًا، بينما تواجد في المركز الثاني بين هدافي دوري أبطال أوروبا في نفس الموسم بـ 8 أهداف.

وفي الموسم الحالي، يقدم محمد صلاح مستويات مميزة مع ليفربول حتى الآن، حيث ساهم بـ13 هدفًا في 12 مباراة بجميع البطولات، إذ سجل 9 أهداف وصنع 4 أهداف.