جامبيا تعود من بعيد لتتأهل لكأس أمم أفريقيا على حساب الكونغو برازفيل

بلغ منتخب جامبيا نهائيات كأس أمم أفريقيا 2023، وذلك للمرة الثانية في تاريخه وعلى التوالي، وذلك بعدما خطف بطاقة الترشح من منتخب الكونغو برازفيل بعد أن فرض عليه التعادل بهدفين لمثلهما في المباراة الحاسمة بينهما لحساب الجولة السابعة من التصفيات القارية.

وكان منتخب جامبيا يكفيه التعادل قبل اللقاء، بينما كان يتحتم على منتخب الكونغو برازفيل الانتصار في المواجهة، من أجل العبور إلى نهائيات الكان.

وفي المباراة التي جرت في ملعب مراكش بالمغرب، لعدم استيفاء شروط الكاف من قبل الاتحاد الجامبي بالنسبة للملاعب، كانت الأمور على ما يُرام لمنتخب الكونغو برازفيل بعدما أنهى الشوط الأول متقدمًا بهدفين دون مقابل.

لكن منتخب جامبيا، صاحب الأداء المميز في نسخة كأس أمم أفريقيا الماضية في الكاميرون، في مشاركته الأولى حينما بلغ الدور ربع النهائي، تمكن من العودة في الدقائق الأخيرة من زمن المباراة بعد أن قلّص الفارق في الدقيقة 79 عن طريق يانكوبا مينتيه، قبل أن يخطف محمد باداموسي التعادل في الدقيقة 90 من زمن اللقاء.

وبذلك عبر منتخب جامبيا إلى النهائيات للمرة الثانية على التوالي، وذلك رفقة منتخب مالي عن هذه المجموعة.

والتحق منتخب جامبيا بركب المتأهلين لنهائيات أمم أفريقيا حتى الآن وهم كوت ديفوار "المنظم"، المغرب، الجزائر، السنغال، جنوب أفريقيا، بوركينا فاسو، تونس ومصر وزامبيا وغينيا الاستوائية ومالي ونيجيريا وغينيا بيساو وكاب فيردي وغينيا وغانا وأنجولا وتنزانيا وموزمبيق وموريتانيا والكونغو الديمقراطية على الترتيب.