جلال الشرقاوي إمبراطور المسرح.. وصف جورج سيدهم بالعقل المدبر وانتقد اللمبي

ذكرى وفاة جلال الشرقاوي الأولى تحل اليوم السبت الموافق له 4 فبراير، حيث رحل إمبراطور المسرح عن عالمنا في مثل هذا اليوم العام الماضي 2022 متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا.

ذكرى وفاة جلال الشرقاوي الأولى

تزامنًا مع ذكرى وفاة جلال الشرقاوي الأولى، يرصد موقع قناة صدى البلد في السطور التالية، حكايات وأسرار في حياته لا تنسى بجانب أعماله التي ستظل خالدة.

وقف جلال الشرقاوي الراحل على المسرح ممثلًا ومؤلفًا ومخرجًا وأكاديميًا، كما اكتشف عدد من المواهب، وبدأت رحلته مع المسرح في سن التاسعة من عمره، بحضوره عرض مسرحي من بطولة شقيقه حيث كان رئيسًا لفريق التمثيل في كلية الفنون التطبيقية.

ذكرى وفاة جلال الشرقاوي الأولى ذكرى وفاة جلال الشرقاوي الأولى

محطات في حياة جلال الشرقاوي

ارتبط جلال الشرقاوي بالمسرح بدايةً من المسرح المدرسي ومشاهدة الأعمال المسرحية لسنوات طويلة في طفولته ومراهقته حتى حصل على الثانوية العامة، وكان يستعد لدخول كلية الطب ولكن القدر وجهه إلى الفن والمسرح، بعد أن تم رفضه بكلية الطب بسبب مشكلة بسيطة في القلب ولذلك اعتبرته كلية الطب غير لائق.

ليدخل بعدها كلية العلوم جامعة فؤاد الأول، وعلى الفور اتجه إلى مسرح الجامعة والتحق بفرقة التمثيل، وقدم خلال فترة دراسته مجموعة من المسرحيات منها «هاملت»، «30 يوم في السجن»، «النائب العام».

مسرح جلال الشرقاوي

قدم المخرج الراحل مجموعة كبيرة من المسرحيات التي كان يغلب عليها الطابع السياسي مثل «بلدي يا بلدي»، «ملك الشحاتين»، وعن وفاة جمال عبد الناصر قدم مسرحية «حجة الوداع».

وفيما يخص المسرحيات عن حرب أكتوبر هي «شهر زاد» و«عيون بهية»، مع مجموعة من الأعمال الكوميدية التي شارك بها أبرز نجوم المسرح منهم محمد صبحي، وسهير البابلي، عادل إمام.

مسرح جلال الشرقاوي مسرح جلال الشرقاوي

جلال الشرقاوي الأكاديمي

جلال الشرقاوي الأكاديمي عمل أستاذ التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ووصل إلى منصب رئيس قسم التمثيل والإخراج عام 1975، كما تولى منصب عميد المعهد العالي للفنون المسرحية، وكان له عدد من المؤلفات الهامة بمجال المسرح والسينما.

قدم العديد من النصائح لنجوم الفن ومنهم الفنان محمد سعد الذي نصحه بضرورة التوقف عن تجسيد شخصية اللمبي، كما أثنى على قدراته الفنية، وله العديد من الحكايات مع نجوم الفن ومنهم خلافه الشهير مع سمير غانم الذي وصفه بأنه ليس له في الطور ولا في الطحين.

جلال الشرقاوي ونجوم الفن

وصف جورج سيدهم أنه العقل المدبر والمتآمر لفرقة الثلاثي، ووصل الأمر للمحاكم وذلك مع وفاة الضيف أحمد، حيث استعان سمير وجورج بالمخرج جلال الشرقاوي ليعمل مديرًا فنيًا للفرقة بمكافأة شهرية قدرها 100 جنيه، ولكن بسبب جدية جلال الشرقاوي وقع الكثير من الخلافات بينهم لأنه لم يرض عن نوعية الفن الذي تقدمه الفرقة.

دخل المخرج جلال الشرقاوي في أزمة مع الفنانة إلهام شاهين بعد أن خالفت التعليمات التي أصدرها بألا تستضيف زوار في غرفتها، مما لم تلتزم به، وذلك بحسب تصريحات للمخرج، وبسبب غضبه من تصرفها طرد ضيفها وزميلها أشرف زكي وضربها.

جلال الشرقاوي ونجوم الفن جلال الشرقاوي ونجوم الفن

جلال الشرقاوي جلال الشرقاوي

جلال الشرقاوي جلال الشرقاوي

جلال الشرقاوي جلال الشرقاوي

جلال الشرقاوي جلال الشرقاوي

مانجة هندي.. دارين حداد على مسرح جلال الشرقاوي في العيد

ابنة جلال الشرقاوي توجه رسالة لوالدها : «حتة من قلبي اتخلعت بفراقك يا أبويا»

عزاء المخرج جلال الشرقاوي بالحامدية الشاذلية الثلاثاء المقبل

انهيار ابنة المخرج جلال الشرقاوي أثناء صلاة الجنازة على الفقيد

معلومات عن المخرج جلال الشرقاوي .. «عمل في بداية حياته كمدرس .. ووصف محمد رمضان بالممثل العادي وانتقد مسرح مصر»