معلومات عن المخرج جلال الشرقاوي .. «عمل في بداية حياته كمدرس .. ووصف محمد رمضان بالممثل العادي وانتقد مسرح مصر» 

رحل عن عالمنا منذ قليل المخرج جلال الشرقاوي، بعد صراع مع فيروس كورونا، وهو يعتبر من أهم المخرجين في عالم المسرح، واستطاع أن يكتشف أجيال، ويقدم أفضل الأعمال المسرحية علي مدار ٧٠ عاما .

المؤهلات التعليمية في حياة المخرج جلال الشرقاوي

حصل المخرج جلال الشرقاوي على بكالوريوس العلوم من جامعة القاهرة عام 1954، ودبلوم خاص تربية وعلم النفس من جامعة عين شمس 1955

وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية بتقدير امتياز عام 1958 ودبلوم إخراج من معهد جوليان برتو للدراما في فرنسا عام 1960، ودبلوم إخراج من المعهد العالي للدراسات السينمائية من فرنسا عام 1962.

بداية الحياة الفنية للمخرج جلال الشرقاوي

عمل في أول حياته مدرسًا للعلوم وشغل خلال مشواره الفني عدة وظائف منها مدرس التمثيل والإخراج بالمعهد العالى للفنون المسرحية أكتوبر 1962.

بالإضافة إلي عمله كمدير مسرح توفيق الحكيم 1967، وأستاذ التمثيل والإخراج بالمعهد العالى للفنون المسرحية ورئيس قسم التمثيل والإخراج 1975 وعميد المعهد العالى للفنون المسرحية عامي 1975 و 1979.

حصل خلال مشواره على عدة ميداليات وشهادات تقدير منها ميدالية من المركز الكاثوليكى المصرى، وميدالية المسرح التجريبي و جائزة الدولة التقديرية فى الفنون من مصر عام 1994.

أول أعمال المخرج جلال الشرقاوي

بدأ حياته بإخراج عمله الأول «أرملة وثلاث بنات» عام 1965 وأخرج خلال حياته عدد كبير من المسرحيات منها عدد من المسرحيات الناجحة تجاريًا والتي استمر عرضها لفترات طويلة على المسرح المصري منها «دستور يا أسيادنا، وعطية الأرهابيةو قصة الحى الغربي»، وتظل مسرحية «مدرسة المشاغبين» أيقونة المسرحيات الكوميدية العربية هي عمله الأشهر على الإطلاق.

معلومات عن المخرج جلال الشرقاوي :-

- وصف المخرج جلال الشرقاوي مسرح مصر بـ«قعدة الحشاشين».

- قال إن محمد سعد ممثل عظيم؛ بشرط أن يتوقف عن تقديم شخصيات مثل اللمبي.

- تحدث عن الفنان محمد رمضان، في ندوة تكريمه بمهرجان المسرح، مؤكدا أنه لم يتخرج في معهد فنون مسرحية، وهو مجرد ممثل عادي.

 

جنازة المخرج جلال الشرقاوي

أعلن الفنان إيهاب فهمى تشييع جثمان المخرج المسرحى الكبير جلال الشرقاوى من مسجد مصطفى محمود بالمهندسين، وصلاة الجنازة ستكون عقب صلاة الجمعة.

وفاة المخرج جلال الشرقاوي

رحل المخرج المسرحى الكبير جلال الشرقاوى، صباح اليوم، بعد معاناة من الإصابة بفيروس كورونا.

وأعلنت عبير الشرقاوى خبر وفاة والدها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، حيث كتبت، «إنا لله وإنا إليه راجعون.. بابا فى ذمة الله اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ».

عضو لجنة تنظيم منتدى شباب العالم: تطبيق إجراءات احترازية لضمان سلامة الضيوف .. فيديو

وفاة المخرج جلال الشرقاوي متأثرا بفيروس كورونا