جلسة تشاورية مغلقة في مجلس الأمن حول الوضع السياسي في سوريا اليوم

يعقد مجلس الأمن مساء اليوم الثلاثاء بتوقيت الولايات المتحدة الأمريكية، جلسة تشاورية مغلقة حول الوضع السياسي في سوريا، يتحدث فيها عبر تقنية 'الفيديو كونفرانس' المبعوث الأممي الخاص لسوريا جيير بيدرسون لإحاطة المجلس بمسار ومجريات الدورة الثامنة للجنة الدستورية في سوريا المنعقدة في جنيف وجهوده لتقريب وجهات النظر بين أطراف اللجنة المشاركين في أعمالها.

وكانت اللجنة الدستورية في سوريا قد بدأت أعمالها في الثامن والعشرين من مايو الجاري وتستمر حتى الثالث من يونيو المقبل.. وبحسب مصادر الأمم المتحدة، كان الاتفاق على إدخال تعديلات على الدستور السوري مثار خلافات بين أطراف العملية السياسية في سوريا خلال جلسة الانعقاد السابعة للجنة التي استضافتها جنيف في الفترة من 21 و حتى 25 مارس الماضي وهو ما أدى إلى إخفاق اللجنة في إحراز أي تقدم على هذا الصعيد.

كما تؤكد مصادر الأمم المتحدة على أنه برغم وجود اتفاق بين أعضاء مجلس الأمن على أهمية دعم جهود ' اللجنة الدستورية' الخاصة بسوريا ، إلا أن عددا من دول المجلس الأعضاء أبدت قدرا من الإحباط نتيجة ما اعتبرته تباطؤا على مسار الإنجاز الذي حققته اللجنة على مدار دورات انعقادها السبعة الماضية وفي مقدمتها فرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة - من الدول دائمة العضوية - وألبانيا وأيرلندا - من الدول غير دائمة العضوية - فيما حذرت روسيا من فرض أية توقيتات تعسفية مصطنعة على عمل اللجنة لإنهاء عملها.

وشددت موسكو على ضرورة ترك مسار التفاوض بشأن التعديلات المأمولة على الدستور السوري وضرورة أن يأخذ ذلك وقته.

وكان المبعوث الأممي لسوريا جيير بيدرسون قد أجرى محادثات في دمشق في الثاني والعشرين من مايو الجاري مع وزير الخارجية السوري فيصل مقداد تناولت الأوضاع الإنسانية في سوريا وعمل لجنة التعديلات الدستورية وتفاصيل أكبر حول إعلان العفو العام الصادر عن الرئيس السوري بشار الأسد في 30 أبريل الماضي.

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد