جمال شعبان يحذر من الفسيخ.. وينصح بتناول الفياجرا الطبيعية

حذر الدكتور جمال شعبان استشاري أمراض القلب ورئيس معهد القلب سابقا، من تناول الفسيخ والأسماك المملحة للمرضى الذين يعانون من الضغط المرتفع والسكر وضعف عضلة القلب والكلي.

وكتب جمال شعبان على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي بـ «فيسبوك» قائلاً: إلى مرضي الضغط المرتفع والسكر وضعف عضلة القلب والكلي؛ ممنوع منعا باتا الأسماك المملحة كلها.. يا معشر الأصحاء اجتنبوا الفسيخ لأنه سم النسيم وليس شم النسيم».

وأكمل استشاري أمراض القلب: «يسمح لكم بقليل من الرنجة، وعليكم بتناول البيض والخس والجرجير والكرات فهذه ڤياجرا طبيعية».

نصائح جمال شعبان عن الضغط المرتفع

ووجه شعبان عدد من النصائح للسيطرة على الضغط المرتفع والتي يمكن تلخصيها في الآتي:-

  • ممارسة الرياضة علي الإقل نص ساعة يوميا 5 ايّام في الأسبوع
  • عدم الإكثار من الأملاح ولا الاستهلاك اليومي عن معلقة صغيرة يوميا
  • تقليل الوزن بنسبة 5٪؜ يساعدك علي ضبط ضغط الدم المرتفع
  • الإقلاع عن التدخين لا تدخن ولا تجلس في حضور مدخن

  • تجنب الكحوليات

  • تجنب كثرة تناول المسكنات مثل البروفين والڤولتارين

  • السلام النفسي والرضا

تناول أسماك الفسيخ في شم النسيم

وعلى الجانب الآخر، قال الدكتور خالد عبدالعزيز، استشاري التغذية الإكلينيكية، إن أسماك الفسيخ والرنجة من الأطعمة التي ترفع هرمون السعادة لدى الإنسان لا سيما مع دفء حالة الطقس.

وأضاف استشاري التغذية الإكلينيكية خلال استضافته مع الإعلامية رشا مجدي مقدمة برنامج «صباح البلد»، المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الإثنين، أن أسماك الفسيخ والرنجة لا يقتصر تناولها على المصريين فقط كما يشاع، موضحا أن شعوب روسيا وأوكرانيا يشتهر لديهم تناول الفسيخ والرنجة كما هو حال المصريين.

ولفت الدكتور خالد عبدالعزيز، إلى أن الفسيخ والرنجة إذا تم جلبها من مصدر آمن وطهيها بطريقة صحيحة فإنها لن تصيب بالأضرار، بل ستزيد من هرمون السعادة، مضيفا أن تناول الفسيخ والرنجة يمكن أن يصيب بأضرار حال تناول بكثرة من جانب مرضى ضغط الدم والكلى والقولون.

 

ونصح استشاري التغذية الإكلينيكية، بتناول مشروب البطاطس مع وجبة الفسيخ والرنجة للقضاء على الشعور بالعطش، موضحا أنه يتم تقطيع البطاطس ثم وضعها على النار حتى تصل إلى درجة الغليان، وتصفيتها، ثم شرب مياه البطاطس سواء ساخنة أو باردة.