جمال شعبان يرد على 8 أساطير عن أمراض القلب

كشف الدكتور جمال شعبان ، عميد معهد القلب السابق، عن عدة مفاهيم طبية حول أمراض القلب وصفها بأنها تمثل 'تصحيح للمفاهيم ودحض للأباطيل عن 'القلب ، مؤكدا  على صفحته بموقع التواصل الإجتماعى فيس بوك أنه قد لا تستطيع الحقيقة أن تجنبك أمراض القلب بشكل مطلق، ولكن بدونها لا أمل لدينا للقضاء على هذا العدو القاتل.

ورد شعبان على ماوصفه بـ 8 أساطير عن القلب السليم والعليل، كاشفا عددا من الحقائق حول علاقة الوراثة بأمراض القلب و مدى علاقة الوزن بنسبة الكوليسترول ، وهل قلوب البالغين غير معرضة فعلا للإصابة بالأمراض.

إذا أصاب المرض والديك فهذا يعني أنك ستصاب به أيضا

قال شعبان: غير صحيح، أمراض القلب ليست كلها وراثية، طبيبك يجب أن يعرف إذا كان والداك، أحدهما أو كلاهما، قد أصيب بأحد أمراض القلب قبل بلوغه الخامسة والخمسين من العمر، ولكن الوراثة ليست قدرا، فأنت تستطيع أن تتحكم بالعديد من مسببات الخطر، كالتدخين أو البدانة أو نظامك الغذائي أو مستويات الكولسترول في الدم. إن الخيارات المفتوحة أمامك يمكنها أن تقلل كثيرا من فرصة إصابتك بأحد أمراض القلب.

أمراض القلب لا تصيب إلا البالغين

خطأ، فحتى المراهقون يمكن أن تتراكم على شرايينهم الدموية الرئيسية طبقات الدهون. فقد تكون البدانة في الطفولة أو مرض السكر هما الخطوة الأولى نحو  .مأساة قلبية تستمر العمر كله ، فالنظام الغذائي المتوازن ضروري لصحة الإنسان مهما كان عمره.

 الوزن الطبيعى يعني أن مستويات الكولسترول طبيعية

أبدا، في كل يوم يموت أشخاص نحفاء بمعدلات كولسترول منخفضة، ولا شك أن الوزن الطبيعي ومعدلات الليبيدات الطبيعية هما أمران جيدان. ولكن الوزن والنظام الغذائي ليسا إلا جزءا من الصورة الكاملة، عليك بالإقلاع عن التدخين، وممارسة الرياضة، ومراقبة ضغط الدم .

النساء يصبن بسرطان الثدي ولا يصبن بأمراض القلب

كلا، أمراض القلب تقتل من النساء أكثر بكثير من سرطان الثدي، خصوصا النساء الذين قد تجاوزن سن اليأس. يجب على الرجال والنساء اتباع نظام غذائي متوازن والالتزام بنمط حياة صحي، لا فرق بين الجنسين في ذلك.

 السجائر والسيجار تضر الرئتين ولا تضر القلب

كلام فارغ، التدخين كارثة على الجسم كله، خصوصا جهاز القلب والشرايين، فهنالك علاقة بين التدخين وبين كل أمراض القلب، من تصلب الشرايين، إلى اضطراب نبضات القلب والسكتة القلبية.

الاقلاع عن التدخين غير مفيد

غير صحيح، فبمجرد أن تتوقف عن التدخين تبدأ فورا في جسدك عمليات تقليل احتمالية إصابتك بأمراض القلب، دع عنك احتماليات إصابتك بسرطانات الرئة.والمثانة والفم والثدي والقولون، وقد ينتهي بك فعلا المطاف إلى تقليل تلك المخاطر حتى تصبح في مستوى أولئك الذين لم يدخنوا قط.

عقاقير تخفيض نسبة الكولسترول

غير صحيح أن المداومة على تناول الأدوية الستاتينية، أو عقاقير تخفيض نسبة الكولسترول في الدم، تجعل الإنسان قادر على تناول تناول ما يشاء من الطعام، لكل شيء حسابه، وقد تقلل الأدوية الستاتينية من نسبة إصابتك بالأمراض القلبية، لكنها لا تؤدي إلا نصف المهمة فقط. أما الباقي فعليك، ويبدأ ذلك بالنظام الغذائي السليم، والإقلاع عن التدخين، ومراقبة ضغط الدم لديك.

انسداد الشرايين التاجية السبب فى أمراض القلب

. على العكس من ذلك فان الذبحة الصدرية، أو الآلام الصدرية البسيطة ، يمكن حدوثها دون انسداد الشرايين أو تصلب شرياني مزمن

فإن علة السكتة القلبية يقف وراءها شبكة معقدة من العوامل، والتي تشمل: كيميائية الجسد، الالتهابات، ووجود ما يسمى الطبقة المترسبة غير المستقرة على جدران الشرايين. أوعيتك الدموية محاطة بجدران ذات طبقات متعددة، يتسلل الكولسترول الموجود في الدم إلى تلك الطبقات مكونا جيوبا دهنية صغيرة. وفي بعض الحالات تصاب هذه الجيوب الدهنية بالارتخاء ثم تلتهب، ثم بعد ذلك قد تنفجر، مسببة تجلط الدم المار بها. هذه الجلطة المفاجئة تعيق انسياب الدم وتسبب سكتة قلبية. كل ذلك قد يحدث في ثوان معدودات.

الجهد الشديد لايضر القلب

الاعتقاد بأن التمارين الرياضية العنيفة والنظام الغذائي السليم هما وحدهما القادران على إنقاذك، غير صحيح  وفي الواقع، أن مقدارا معقولا من التمارين، ونظاماً غذائياً معقولاً قد يحققان لك الكثير، أو الاعتقاد بأن الجهد الشديد مفيد ، غير صحيح، خاصة وأن الجهد الشديد ضار بقلبك، بل بجميع جسدك.