جمال شعبان يقدم 10 نصائح ذهبية للوقاية من الجلطات 

قدم الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب الأسبق، روشتة طبية للوقاية من الجلطات، عن طريق اتباع 10 نصائح مهمة للحفاظ على صحة القلب.

10 نصائح ذهبية للوقاية من الجلطات

أوضح جمال شعبان عبر منشور له على فيسبوك، أن الحماية من الجلطات بدأ منذ الطفولة، وليست من سن الأربعين كما يظن البعض، فضلا عن ضرورة الالتزام بتنفيذ هذه النصائح:

‎1- الطعام الصحي الغني بالخضراوات والفواكه وعدم الإفراط في تناول النشويات والسكريات والدهون الحيوانية والمهدرجة (السمن الصناعي)، وتعويد الأطفال منذ الصغر، على الأطعمة المشوية والمسلوقة وتجنب المقليات والوجبات السريعة قدر الإمكان والإكثار من شرب الماء: كلوا واشربوا ولا تسرفوا.

‎2- تجنب زيادة الوزن والسمنة.

‎3- الرياضة المنتظمة والمشي ٤٥ دقيقة يوميا.

‎4- تنظيم الغذاء: إفطار مبكر غداء لا يتعدى الساعة 3 مساء مع عشاء خفيف (زبادي وثمرة فاكهة)  الساعة 8 مساء، أو بدون.

5- النوم بكمية وكيفية كافية.

‎6- لا تدخن ولا تجالس المدخنين تجنب التدخين تماما وجميع أنواع المخدرات والمكملات والهورمونات والإفراط في المسكنات.

‎7- في حالة وجود عوامل الخطورة مثل الضغط والسكر وارتفاع الكوليسترول يتم التعامل مع هذه الأمراض بكل حزم وحسم من خلال المتابعة الطبية المنتظمة والعلاج الدوائي المكثف.

‎8- حتى الشخص السليم تماماً لا بد أن يتعرض مرة كل سنة على الطبيب للفحص الدوري وعمل بعض التحاليل الروتينية مثل السكر التراكمي الكولسترول وظائف الكلى وظائف الكبد صورة الدم الكاملة نسبة ڤيتامين (د) وذلك من أجل الاكتشاف المبكر لعوامل الخطورة على القلب، فكلما كان اكتشاف الأمراض مبكرا كلما كان العلاج أكثر فاعلية وكانت المضاعفات أقل.

9- الحرص على تغيير الحالة المزاجية بالخروج أسبوعيا لكسر روتين الحياة وتخفيف ضغوط العمل فهذا يساهم إلى حد كبير في تفريغ الطاقة السلبية وإعادة شحن الطاقة الإيجابية والإقبال العمل بعد ذلك بشكل أفضل وأكثر صفاءً.

10- تجنب الضغوط النفسية والعصبية قدر الإمكان واستعينوا بالصبر والصلاة.

كيفية النجاة من النوبات القلبية بدون مساعدة الآخرين؟.. جمال شعبان يوضح