جمال شعبان يكشف أسباب ازدياد الأزمات القلبية: 4 خطوات لإنقاذ المريض

كشف الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب الأسبق، أسباب زيادة حالات الإصابة بالأزمات القلبية وكيفية تشخيصها بسرعة ومساعدة المصاب بها وإنقاذ حياته عن طريق اتباع خطوات محددة.

أسباب زيادة الإصابة بالأزمات القلبية

أوضح جمال شعبان عبر حسابه الرسمي بموقع فيسبوك، أنّ زيادة الأزمات القلبية يرجع إلى التوترات والضغوط وارتفاع ضغط الدم في سن صغير وارتفاع السكر، وعدم ممارسة الرياضة والمشي، مما أدى إلى ترهل الجسم وارتفاع نسبة الكولسترول الضار.

بيّن العميد الأسبق لمعهد القلب، أنّه من أسباب زيادة معدلات الإصابة بالأزمات القلبية أيضا نوعية الأكل غير الصحي والسمن الصناعي والمشروبات الغازية، والتدخين والمسكنات بكثرة والمخدرات والمكملات الهرمونية دون إشراف طبي، مشيرًا إلى أنّ التاريخ العائلي الوراثي له دور كبير فهناك عائلات لديها استعدادا لأمراض تصلب الشرايين ولأزمات القلب.

طريقة تشخيص الأزمات القلبية

كشف جمال طريقة تشخيص أو معرفة الإصابة بالأزمات القلبية قائلًا: «مش لازم استني لما قلبي يتعب، لازم الاكتشاف المبكر، اكتشاف الضغط بالقياس، والسكر والكولسترول بالتحليل وضبطهم بالعلاج، الشعور بأي وجع في منطقة الصدر مش متعود عليه بيزيد مع المجهود سواء كان الوجع علي شكل حموضة أو حرقان أو سكاكين بتقطع».

إسعاف مريض الأزمة القلبية

اختتم جمال شعبان بالإشارة إلى أنّ إسعاف مريض الأزمة القلبية يكون من خلال إعطائه 4 أقراص أسبرين أطفال أو 4 أقراص مضاد للصفائح بلافيكس، ولصقة نيترودرم على الصدر، مع استدعاء الإسعاف في حالة عدم سكون الوجع، مردفا: «لازم نتعلم ازاي نعمل تدليك للقلب علشان نسعف الشخص اللي عنده أزمة لو توقف قلبه لازم تهدوا أعصابكم الدنيا منفاتة».