جمال شعبان يكشف سبب إغماء ماهر المعيقلي في الحرم المكي

كشف الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب سبب إغماء الشيخ ماهر المعقيلي في صلاة الجمعة، وعدم قدرته على استكمال الصلاة، ليتقدم الشيخ عبد الرحمن السديس ويستكمل الصلاة.

سبب إغماء ماهر المعيقلي

وقال جمال شعبان، عبر حسابه الرسمي بموقع فيسبوك، إنّ إغماء إمام المسجد الحرام الشيخ ماهر المعيقلي خلال صلاة الجمعة شفاه الله وعافاه، قد يرجع إلى العديد من الأسباب والاحتمالات وهي:

1- الإجهاد الحراري

2- تراجع مؤقت في الدورة الدموية للمخ

3- اختلال في كهرباء القلب

4- اختلال في الدورة التاجية للقلب

5- ازدياد نشاط العصب الحائر

العلاج

وعن كيفية علاج الحالات التي تعاني الإغماء أوضح جمال شعبان، أنه بعد الإنعاش والإفاقة وقياس الضغط والنبض والتنفس

ونسبة الأكسجين وعمل رسم قلب وموجات صوتية على القلب وقياس انزيمات القلب والسكر العشوائي والتراكمي والكولسترول واليوريك اسيد ووظائف الكلي هولتر واختبار المنضدة المائلة مقطعية ورنين على المخ والقلب يمكن نحتاج قسطرة للشرايين التاجية وكهرباء القلب.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي بالمملكة العربية السعودية، تفاصيل الحالة الصحية لـ الشيخ ماهر المعقيلي بعد إغمائه في صلاة الجمعة، وعدم قدرته على استكمال الصلاة، ليتقدم الشيخ عبد الرحمن السديس ويستكمل الصلاة.

تفاصيل الحالة الصحية لـ الشيخ ماهر المعقيلي

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي بالمملكة العربية السعودية، إن الحالة الصحية لـ الشيخ عبدالرحمن السديس بعد إغمائه، أن ماهر المعقيلي شعر بألم وإعياء وإرهاق شديد في آخر الخطبة وأول الصلاة، ولم يقدر على إكمال الصلاة، فتأخر، وأَتَمَّ بالناس الصلاة الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، فالمشروع في مثل ذلك أن يتأخر ويقدم رجلًا من القوم يتم بهم الصلاة ويأتم هو به.

وعكة صحية تمنع الشيخ ماهر المعقيلي عن إتمام قراءة الفاتحة

وفي سياق متصل، تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، لقطة إنسانية للشيخ عبد الرحمن السديس، خلال صلاة الجمعة في الحرم المكي، وذلك بعد تعرض الشيخ ماهر المعقيلي لوعكة صحية، خطيب المسجد الحرام، وأدائه لصلاة الجمعة اليوم، ولم يتمكن من إكمال الصلاة أو قراءة سورة الفاتحة في الركعة الأولى، ليتقدم السديس ويأمٌ المصلين وإكمال الصلاة.

وعكة صحية مفاجئة للشيخ ماهر المعيقلي

ونشرت وسائل الإعلام السعودية، لحظة تعرض الشيخ ماهر المعقلي لوعكة صحية، دون الكشف عن تفاصيل حالته الصحية، ليتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو صلاة الجمعة على نطاق واسع، في إشادة كبيرة بدور السديس وسرعة تصرفه.

المعيقلي يتعرض لأزمة صحية

وتحدث الشيخ ماهر المعقيلي خلال خطبة الجمعة اليوم: « إن صلاح الأبناء يكون بغرس محبة الله في نفوسهم، وحثهم على الصلاة والاهتمام بها، مضيفا: استوصوا بأولادكم خيرًا، يستوصون بكم برًا، احذروا من الدعاء على أولادكم، فكم دعوة وافقت ساعة استجابة».

المعيقلي يعجز عن إتمام قراءة الفاتحة والسديس يُكمل الصلاة

وعقب انتهاء المؤذن من إقامة الصلاة، تقدم الشيخ ماهر المعقيلي، ويؤم المصلين ، ليبدأ بتلاوة سورة الفاتحة، ولم يتمكن من قرائتها، ليتراع ويستكمل  بعدها الشيخ عبد الرحمن السديس ويكمل الصلاة بدلا عنه.

جدير بالذكر أنه قبل أيام، تم تعيين الشيخ عبد الرحمن السديس رئيسا للشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي بمرتبة وزير.