جمال شعبان يكشف طرق الحفاظ على صحة القلب.. «قياس وزيادة وتقليل وامتناع»

كشف الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب، عن طرق الحفاظ على القلب، موضحا أنه يجب قياس، ضغط الدم، نسبة السكر في الدم، الكولسترول.

وأكد جمال شعبان عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه يجب التقليل من السموم البيضاء الملح والسكر والدقيق الابيض، المشروبات الغازية، اللحوم الحمراء والمحفوظة.

وشدد استشاري أمراض القلب على ضرورة الامتناع عن التدخين، السمن الصناعي، المخدرات، مضيفا أنه يجب توفر الخضر / الخضروات، الفواكه، المكسرات في الأطعمة التي يتم تناولها.

الصدمات النفسية والعصبية سببا للوفاة

ومن ناحية أخرى، قال الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، إن الحالة النفسية للأطفال أعقد مما نتخيل؛ وفي العصر الحديث مع الانفتاح فإن قلبه أصبح عرضة للأزمات القلبية؛ نتيجة الصدمات النفسية والعصبية.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أنه لابد من الاهتمام بقلوب الأطفال؛ فإذا كان هناك تاريخ في العائلة خاص بعملية الوفاة بأزمات قلبية؛ فإن هذا الأمر يستدعي الكشف عن الأطفال لأن هناك حالات تكون وراثية؛ الأمر الذي يستدعي فحص أطفال العائلة.

وأوضح أن هناك حالات وراثية تتسبب في حدوث أزمات قلبية؛ والعلم الحديث توصل لعلاج العوامل الوراثية التي يمكن أن تؤدي لسكتة قلبية.

وأكد أنه فيما يخص الطفلة يارا التي تدرس في الصف الرابع الابتدائي في العبور، وتوفيت بسبب أزمة قلبية؛ فإن الضغط عليها وإصابتها بالتوتر؛ من الوارد أن يكون سببًا في وفاتها، إلى جانب أنه ربما أن يكون هناك سببًا وراثيًا أيضًا، حيث أن آخر جملت أرسلتها (فويس) لمدرسها كانت «أنا مش عارفة الحل إيه يا مستر وأنا تعبانة».

جمال شعبان يحذر من السيجارة الإلكترونية: إدمان وتسبب الجلطات والوفاة.. فيديو

جمال شعبان يحذر من الهلع والفزع: يسبب الوفاة.. فيديو