جوائز وتكريمات في حياة الزعيم عادل إمام بعد إطلاق اسمه على كوبري

تصدر اسم الزعيم عادل إمام التريند بمؤشر البحث الأشهر جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة خلال الساعات الماضية، بعد إطلاق اسمه على كوبري في صلاح سالم.

وافقت محافظة القاهرة على إطلاق اسم الفنان عادل إمام على الكوبري الواقع بتقاطع صلاح سالم مع طريق السكة البيضاء جنوب دار المركبات، وكان قد أعلن المجلس التنفيذي لمحافظة القاهرة برئاسة اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، الموافقة على إطلاق أسماء عدد من شهداء الوطن ورموزه على بعض مدارس العاصمة والمشروعات التي تنفذها الدولة تقديرًا لما قدموه في سبيل الوطن.

تكريمات عادل إمام

لم يكن ذلك التكريم الأول الذي يحصل عليه الزعيم، حيث كان قد حصد العديد من الجوائز والتكريمات منهم جائزة أفضل ممثل عن فيلم الإرهابي من مهرجان القاهرة السينمائي عام 1995، ومنحه ملك المغرب الراحل الحسن الثاني وسام الكفاءة الفكرية عام 1997، تقديرًا لجهوده ومشواره بعد تقديمه مسرحية الزعيم، وتخصيص إيراداتها لصالح القضية الفلسطينية، وفي عام 1998 كرم الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات الزعيم عادل إمام عندما زار فلسطين بصحبة وفد مصري.

وفي عام 2000 تم تكريم عادل إمام من قبل الرئيس اليمني الأسبق علي عبدالله صالح، بعدما حصل على لقب سفير النوايا الحسنة من الأمم المتحدة، وفي عام 2005 حصل على جائزة الإنجاز مدى الحياة من مهرجان دبي السينمائي الدولي.

وحصل عادل إمام على جائزة من لجنة التحكيم الدولية لأفضل ممثل عن فيلم عمارة يعقوبيان عام 2006، من مهرجان ساو باولو السينمائي الدولي، بجانب جائزة أفضل ممثل لأفلام السرد من مهرجان تريبيكا السينمائي الدولي في نيويورك عام 2006، وفي عام 2007 حصل على جائزة أفضل ممثل عن فيلم عمارة يعقوبيان من مهرجان القاهرة السينمائي.

عادل إمام عادل إمام

جوائز عادل إمام

حصد أيضًا جائزة الإنجاز مدى الحياة من مهرجان دبي السينمائي الدولي عام 2008، وفي عام 2014 حصل على جائزة شرفية من مهرجان مراكش السينمائي الدولي، بجانب جائزة التانيت الذهبي من مهرجان قرطاج السينمائي عام 2016، وفي العام نفسه حصل على الوسام الوطني للاستحقاق في قطاع الثقافة من الصنف الأول من قبل الرئيس التونسي الراحل الباجي قايد السبسي، وحصل الزعيم عادل إمام عام 2017 على جائزة الإنجاز الإبداعي في الدورة الأولى من مهرجان الجونة.

وحمل المهرجان القومي للمسرح المصري لعام 2023 اسم وصورة الزعيم عادل إمام، تكريمًا له ولمسيرته الطويلة على خشبة المسرح بأعمال لا تنسى.

عادل إمام وأكرم حسني عادل إمام وأكرم حسني

عادل إمام عادل إمام