جيش الاحتلال يعلن سقوط طائرة مسيرة تابعة له قرب نابلس شمالي الضفة الغربية

أعلن جيش الاحتلال سقوط طائرة مسيرة تابعة له قرب نابلس شمالي الضفة الغربية، وفقا لخبر عاجل أفادت قناة 'القاهرة الإخبارية'.

5 سيناريوهات للرد الإسرائيلي على إيران

وفي سياق منفصل، وصفت القوات الأمريكية؛ الهجوم الإيراني على إسرائيل، بأنه تصعيدا غير مسبوقًا في الصراع المستمر بين الجانبين في المنطقة، حيث شملت عمليات الهجوم؛ مئات الطائرات بدون طيار وعشرات الصواريخ وذلك دون إحداث حالة وفاة واحدة فقط على الأقل نتيجة هذه الضربات.

وشنت إيران هجومها على إسرائيل ردا على ضربتها الجوية على القنصلية الإيرانية في دمشق مطلع أبريل الجاري، والتي أسفرت عن مقتل قادة كبار في الحرس الثوري، وجاءت بعد أشهر من المواجهات بين إسرائيل وحلفاء إيران في المنطقة بسبب الحرب في غزة.

إيران وتصعيد الموقف مع إسرائيل

وحثت مجموعة من الدول إسرائيل على ضبط النفس وعدم الرد على إيران لتجنب التصعيد في المنطقة، لكن تل أبيب تقول إنها مصرة على الهجوم المضاد، فيما صرح مسؤولون إسرائيليون بأن حكومة الحرب الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو، والمؤلفة من خمسة أعضاء، أقرت الرد في اجتماع الأحد، على الرغم من انقسامها بشأن توقيت أي رد من هذا القبيل ونطاقه.

الحرب الإسرائيلية الحرب الإسرائيلية

لم يتم بعد الحسم في شكل وموعد الهجوم المضاد الإسرائيلي، حيث قال عضو مجلس الوزراء الحربي بيني غانتس إن إسرائيل 'ما تزال تدرس ردها وستحدد الثمن الذي ستدفعه إيران بالطريقة والتوقيت المناسبين لنا'.

سيناريوهات الرد الإسرائيلي على إيران

كشفت صحيفة التليجراف البريطانية أن تحركات نتنياهو ستتوقف على مدى الضرر، الذي خلفه هجوم طهران.

كان الجيش الإسرائيلي كشف أنه لم تلحق أضرار تذكر جراء الضربة الإيرانية، التي استمرت قرابة 5 ساعات، ومن بين الردود المتوقعة ضمن سيناريوهات الرد الإسرائيلي على إيران، فقد ذكرت الصخيفة أن هناك 5 سيناريوهات وهم كالآتي:

أولا: تنفيذ رد مماثل تشن فيه إسرائيل غارات جوية على أهداف في إيران.

ثانيا: استهداف تل أبيب القواعد الجوية الإيرانية أو القواعد البحرية أو المواقع النووية أو مخازن الصواريخ والمطارات.

ثالثا: شن ضربات على مقر الحرس الثوري أو قواعده حول إيران.

رابعا: استمرار جولة الأعمال العدائية بين الطرفين لبضعة أيام أو أسابيع.

خامسا: وجود احتمال لاندلاع حرب واسعة النطاق بين الجانبين، وهو السيناريو الكابوس الذي من شأنه أن يفرض تكاليف باهظة على الأرواح البشرية على الجانبين، وربما يجر الولايات المتحدة ــ وربما بريطانيا ــ إلى المعركة.