حارس صن داونز يُنافس على «الأفضل» في العالم خلال حفل الكرة الذهبية

يُنافس الجنوب أفريقي رونوين ويليامز، حارس نادي صن داونز، على جائزة أفضل حارس في العالم خلال حفل جوائز الكرة الذهبية، الذي يُجرى اليوم

وقاد ويليامز منتخب بلاده جنوب أفريقيا إلى بلوغ المربع الذهبي من كأس أمم أفريقيا واحتلال المركز الثالث لأول مرة منذ 24 عامًا.

ولعب ويليامز دور البطولة في مواجهة الدور ربع النهائي أمام كاب فيردي، وتحديدًا في ركلات الترجيح، حينما تصدى لـ4 ركلات ترجيح دفعة واحدة من أصل 5 ركلات سُددت عليه، ليُصبح أول حارس في تاريخ الكان يتصدى لـ4 ركلات ترجيحية في مباراة واحدة.

كما ساهم ويليامز في تتويج منتخب بلاده بالبرونزية بتصديه لركلتي ترجيح أمام الكونغو الديمقراطية في المباراة الترتيبية، وحافظ على نظافة شباكه في 5 مباريات من أصل 7 خاضها منتخب الأولاد في البطولة، لينال على إثر على جائزة أفضل حارس في البطولة.

هذا الأمر كان سببًا مباشرًا في ترشح ويليامز للمنافسة على أفضل حارس في العالم خلال جوائز الكرة الذهبية، من بين أفضل 10 حراس في العالم.

ويتنافس ويليامز مع كلٍ من الأوكراني أندريه لونين، حارس مرمى ريال مدريد، والسويسري يان سومر، حارس إنتر ميلان، والفرنسي مايك ماينان، حارس ميلان، والإيطالي جيانلويجي دوناروما، حارس باريس سان جيرمان، والسويسري جريجور كوبيل، حارس بوروسيا دورتموند، والبرتغالي ديوجو كوستا، حارس بورتو البرتغالي، والأرجنتيني إيمليانو مارتينيز، حارس أستون فيلا، والجورجي جورجي مامارداشفيلي، حارس فالنسيا، والإسباني أوناي سيمون، حارس أتلتيك بلباو.

حفل الكرة الذهبية

ويُجرى في العاصمة الفرنسية باريس، مساء اليوم الاثنين، حفل جوائز الكرة الذهبية للإعلان عن الفائز بـ«البالون دور» لعام 2024.

ويعد البرازيلي فينيسيوس جونيور، نجم ريال مدريد الإسباني، هو أبرز المرشحين للفوز بالجائزة، وذلك بعد قيادته فريقه المرينجي للتتويج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة الخامسة عشر، إلى جانب لقب الدوري الإسباني.

وأبرز منافسي فينيسيوس جونيور على الجائزة هو الإسباني رودري، لاعب مانشستر سيتي الإنجليزي، الذي ساهم بشكل كبير في تتويج منتخب إسبانيا بيورو 2024، ونال جائزة أفضل لاعب في البطولة، إلى جانب قيادته فريقه السيتي للتتويج بلقب الدوري الإسباني.

ويُنافس أيضًا كلٌ من النرويجي إيرلينج هالاند والإنجليزي جود بيلينجهام والفرنسي كليان مبابي على الجائزة المرموقة، والأشهر للاعبي كرة القدم.