«حب من أول نظرة».. محطات في حياة أشرف زكي وحكاية رضا روجينا عليه مرتين

تحل اليوم الجمعة 29 ديسمبر 2023، ذكرى ميلاد الفنان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، والذي ولد في مثل هذا اليوم عام 1960، ويبلغ من العمر 63 عامًا، حقق خلاله العديد من النجاحات، كما اكتسب ثقة ومحبة زملائه بالوسط الفنّي وأصبح نقيبًا لهم في أكثر من دورة انتخابية.

 

عن حياته

ولد أشرف زكي، في محافظة القاهرة، يوم 29 ديسمبر 1960 - العمر 63 سنة، وهو شقيق الفنانة ماجدة زكي.

بدأ أشرف زكي سنوات النشاط الفني عام 1989، وحتى الآن مازال يجتهد ويختار أدواره بعناية لتقديم شخصيات وتترك بصمة مع الجمهور، خلال عرض الأعمال الفنية التي يشارك بها.

نقابة المهن التمثيلية

فاز أشرف زكي بمنصب نقيب المهن التمثيلية لأول مرة في عام 2003 - 2007، وخلال تلك الفترة كان سندًا لكل الفنانين وافقًا بجانبهم في أي ظرف أو محنة يتعرض لها أي فنان، مما جعله محبوبًا بينهم نظرًا لأنه لا يتوانى عن خدمتهم.

ونجح أشرف زكي في الانتخابات مرة ثانية في الفترة من 2007 - 2011، حتى استقال منها في أعقاب ثورة 25 يناير 2011، وفي النصف الثاني من فبراير 2011، تم تعيينه رئيساً لجهاز السينما خلفاً لـ ممدوح الليثي، ولكنه لم يلبث في المنصب بضعة أيام ثم استقال بسبب اندلاع مظاهرات العاملين في جهاز السينما تطالب برحيله.

وترشح أشرف زكي لمنصب نقيب المهن التمثيلية مجددًا، في منتصف عام 2015، وعاد إلى منصبه بالانتخابات 2015 – 2019، وفي انتخابات الدورة الأخيرة في 2019 - 2023 فاز بالتزكية.

حُب من أول نظرة

نشأت قصة حب بين الفنان أشرف زكي والفنانة روجينا، من أول نظرة، عندما ذهبت بصحبة والدتها للتقديم في معهد الفنون المسرحية، و«أشرف زكي كان يجلس في بروجولة بصحبة المخرج أحمد شفيق»، وسمعته وهو يتحدث له قائلاً: « شايف البنت دى أنا هتجوزها»، مؤكدة على أنها لم تكن تعرفه من الأساس.

وبعدها إلتحقت روجينا بالمعهد ونجحت فى التصفية الأولى والثانية وأصبحت الأولى وكانت مستغربة جداً لأنها البنت الوحيدة التي تحمل شهادة ثانوية عامة.

أصبح د. أشرف زكي معيدًا عليها في مادة الدكتور سعد أردش، وتفاجئت به لأنها كانت تظن أنه ظالب معها في المعهد، نسبًة لأن علاقته بالطلاب كانت مرحة.

وتحدثت روجينا في تصريحات تليفزيونية قائلة: «بدأ أشرف زكى بعد ذلك في تنفيذ مخططاته بالإيقاع بى في حبه، حيث طلب منى أنه عاوزنى في مسرحية، وطلبت الورق، وبقى كل شوية يقولى عاوز أتكلم معاكى في المسرحية، لحد ما أنا قلت له أنت كل شوية هتوقفنى على باب المسرح وتتكلم معايا واتخانق معايا خناقة كبيرة، وقالى إنتى إزاى تتكلمى معايا كدا، وبعد كد بقينا نشوف بعض نلف وشنا من بعض».

واستكملتروجينا قائلة: «لحد ما شلت محاضرة عن الدكتور سعد أردش وهو كان مع الطلبة اللى عنده محاضرة يكلموه، قالولى أكلم أشرف، وشافنى واقفة بعيد فجالى وقالى فيه إيه فحكيت له إن دكتور سعد أردش عاوز يحرمنى علشان غايبة محاضرة، فقالى متقلقيش أنا هشيلهالك، ولقيت إنه مش بيرسم عليا وإنه لطيف أهو، وبدأ يبقى الموضوع فيه لطف بينى وبينه».

أسرتها ترفض الزواج في البداية

تحدثت الفنانة روجينا عن رفض أسرتها في البداية لزواجها من الدكتور أشرف زكي لأنه كان يكبرها في السن بـ 13 عامًا، حيث كانت تبلغ وقتها 18 عامًا، مؤكدة على أن هذه الفترة كانت تعاني من اندفاع وحلم ترغب في تحقيقه ولا تعلم ماذا وراء هذا الحلم؟، كما أنها وجدت فيه شخصية البطل وتشعر معه بالأمان وأشياء كثيرة متجددة إلى الآن».

زواج أشرف زكي من روجينا

واستطردت روجينا: «في يوم لقيته جايبلى ميدالية على شكل قلب بلاستيك مش دهب، فقالى أنا جايبلك دى هدية فرديت عليه وأنا أما أروح البيت أقول لأمى انت جبتهالى ليه! فاستغرب فانا واحدة قروية جاية من فقوس من الشرقية وكل دراستى كانت في مدارس بنات بيس، من الواضح إن دا عجبه، ووقتها كان بيعمل المسرحية اللى أنا رفضت أعملها وعزمنا كلنا نتفرج وجالى في نص العرض وقالى أنا بعد العرض عاوز أتكلم معاكى، وبعد العرض طلعت أجرى ومشيت لقيته جاى ورايا وبيقولى أنا طالع أعمل عمرة وهعمل استخارة علشان هاجى اتجوزك فاندهشت، وقلت أنا مش عاوز اتجوز دلوقتى لقيته مصمم وقد كان واتجوزنا منذ 27 عامًا، ولدينا ابنتان وهما مايا مريم».

وكاد الثنائي أشرف زكي وروجينا أن ينفصلا يوم الزفاف، وتجادلا كثيرًا بعد انتهاء الفرح، وذهب تبحث عن مفاتيح شقتهما، لإعطائها لوالدتها، وغضب أشرف وقال لها: «دا وقت بحث عن المفاتيح».

 

 

انفصال أشرف زكي ورجينا

تحدث أشرف زكي، في تصريحات تليفزيونية عن أسباب انفصاله من الفنانة روجينا بعد سنوات من زوجهما، قائلاً: «لما انفصلت عن روجينا مكنتش مصدق وكنت متضايق ومتألم جدا خاصة انا كان معانا بنتنا مايا، كنت حاسس أن روجينا محتاجة هدنة خاصة أنها شافت شهرة ونجومية وهي صغيرة وده عملها تصور ما لمستقبلها، في الوقت اللى كان عندي في الفترة دي مشاكل في شغلي والنقابة، فكان مهم اوي نعمل هدنة وهي اللي طلبت الهدنة ومقعدناش شهور ورجعنا لبعض تاني».

وأضاف أشرف زكي، قائلاً: «أنا كنت متأثر جدًا بعد انفصالي عن روجينا وكان الإحساس صعب ومكنتش متزن وحاسس بوحدة شديدة وانهزامية بعد لما بنيت حاجة عظيمة مبقتش موجودة وحسيت ان روحي مش معايا وانا مش انا».

واستكمل أشرف زكي حديثه قائلًا: «احترمت قرار روجينا بالإنفصال، وبلا شك لما حد يبقى صغير في السن بتحصله خضة ويشوف نفسه وده كان سبب انفصالنا وانا كمان كان فيا عيوب مش مقدر انشغالها والا اللى هي فيه ومبقلعش مشاكل النقابة وأنا داخل البيت، وراضيتها من خلال أمها ونلت الرضا الثاني وخليتها تحبني جدا وبودها وهي الوحيدة اللي أثرت علي دماغ بنتها واقنعتها ترجع ليا».