حرب روسيا وأوكرانيا.. أمريكا تفرض حزمة عقوبات جديدة ضد موسكو

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة، إنه تحدث إلى نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لتجديد دعم الولايات المتحدة إلى الشعب الأوكراني، فيما لفت إلى أن بلاده قررت اتخاذ حزمة جديدة من العقوبات ضد موسكو مع استمرار «حرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضد أوكرانيا».

وأضاف بايدن، أنه تم اتخاذ قرار بحرمان روسيا من وضعية «الدولة الأوْلى بالرعاية» في العلاقات التجارية بين البلدين، مشيرًا إلى أن وقف تطبيق هذه الصفة في العلاقات التجارية مع موسكو سينعكس على نصف اقتصادها.

وأعلن الرئيس الأمريكي فرض حظر جديد على عدد من الواردات من روسيا، منها الألماس والمأكولات البحرية وبعض المشروبات، مضيفًا: «نعمل مع دول مجموعة السبع من أجل استهداف الأثرياء الروس بالعقوبات».

وقال بايدن، إن «بوتين هو المعتدي، ويجب أن يدفع ثمن عدوانه على أوكرانيا»، مؤكدًا أن العقوبات على روسيا جاءت بتداعيات ضخمة على اقتصادها.

وقال الرئيس الأمريكي: «لن نخوض حربًا ضد روسيا في أوكرانيا لأن المواجهة بين حلف شمال الأطلسي (الناتو) وروسيا ستكون حربًا عالمية ثالثة».

تداعيات حرب روسيا وأوكرانيا

وفي سياق متصل قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، الجمعة، إن الاتحاد الأوروبي يدعم أوكرانيا.

وأضاف: «نبحث طلب أوكرانيا ومولدوفا وجورجيا الانضمام للاتحاد، ونود أن نقول لأصدقائنا في أوكرانيا، إننا سنحشد الجهود لتعزيز الروابط مع الشعب الأوكراني، وسندعم الخيار الذي يتخذه هذا الشعب».

حرب روسيا وأوكرانيا.. هل تشكل الولايات المتحدة حكومة في المنفى ؟ فيديو