حسابات تأهل كرواتيا وإيطاليا قبل موقعتهما المصيرية في يورو 2024

باتت أعين عشاق كرة القدم مركزة على حسابات تأهل كرواتيا وإيطاليا، وذلك قبل الموقعة المصيرية، التي تجمع المنتخبين، مساء اليوم في الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات في يورو 2024.

ولحساب الجولة الثالثة من المجموعة الثانية، سيكون منتخب كرواتيا وجهًا لوجه أمام إيطاليا من أجل حسم صراع البطاقة الثانية عن المجموعة بعدما حجز منتخب إسبانيا البطاقة الأولى، وضمن صدارة المجموعة برصيد 6 نقاط.

كرواتيا ضد إيطاليا

ويحتل منتخب إيطاليا وصافة المجموعة برصيد 3 نقاط، من انتصار على ألبانيا بهدفين لهدف، وخسارة أمام إسبانيا بهدف نظيف.

وفي المقابل، فإن منتخب كرواتيا يقبع في المركز الأخير برصيد نقطة وحيدة، من هزيمة قاسية أمام إسبانيا بثلاثية نظيفة، وتعادل مع ألبانيا بهدفين لمثلهما.

ويتصدر منتخب إسبانيا ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط، وقد ضمن صدارة المجموعة، يليه منتخب إيطاليا وصيفًا برصيد 3 نقاط، وبمحصلة أهداف (0)، ثم ألبانيا في المركز الثالث برصيد نقطة وحيدة، بمحصلة أهداف (-1)، ثم كرواتيا في المركز الأخير بنقطة، ومحصلة أهداف (-3).

حسابات تأهل إيطاليا

ويكفي منتخب الأزوري التعادل من أجل العبور في وصافة المجموعة بغض النظر عن نتيجة مباراة ألبانيا مع إسبانيا، وذلك لتفوقه في المواجهات المباشرة على ألبانيا.

منتخب إيطاليا قد يتأهل في حالة الخسارة أمام كرواتيا، وذلك ضمن أفضل 4 ثوالث في المجموعات الست، ولكن ذلك يتطلب أولًا شرطًا بعدم انتصار ألبانيا على إسبانيا في المباراة الأخرى، حيث أنه في هذه الحالة سيحتل منتخب إيطاليا المركز الأخير في المجموعة.

خسارة إيطاليا أمام كرواتيا بفارق أقل من 3 أهداف ستضمن لمنتخب إيطاليا التفوق على منتخب المجر، ثالث المجموعة الأولى، وسيصبح بحاجة إلى أن يتفوق على منتخب واحد من صاحب المركز الثالث في المجموعات الأربع المتبقية.

كما سيضمن منتخب إيطاليا تفوقه على المجر حال الخسارة بفارق 3 أهداف أمام كرواتيا مع تسجيل الأزوري هدفًا على الأقل خلال المباراة.

وسيضمن الأزوري ترشحه في هذه الوضعية ضمن أفضل 4 ثوالث حال حدوث حالة واحدة فقط من الحالات الثلاث الآتية:

- خسارة سلوفينيا أمام إنجلترا لحساب المجموعة الثالثة

- خسارة أوكرانيا أمام بلجيكا مع خسارة سلوفاكيا أمام رومانيا لحساب المجموعة الخامسة

- تعثر تشيكيا أمام تركيا مع تعثر جورجيا أمام البرتغال (سواء تعادل أو خسارة)

حسابات تأهل كرواتيا

وبالنسبة لمنتخب كرواتيا، سيتحتم على منتخب رقع الشطرنج تحقيق الانتصار من أجل تعبيد طريق العبور إلى الدور ثمن النهائي.

وسيضمن منتخب كرواتيا التأهل في وصافة المجموعة حال انتصاره على إيطاليا، مع عدم انتصار ألبانيا على إسبانيا، فيما سينتظر على الأرجح حسابات أفضل 4 ثوالث حال انتصر على الأزوري وانتصرت ألبانيا على إسبانيا.

ومن أجل التأهل في وصافة المجموعة حال انتصار ألبانيا على إسبانيا، سيحتاج منتخب كرواتيا للفوز على إيطاليا بفارق 3 أهداف على الأقل مع فوز ألبانيا على إسبانيا بنتيجة 1-0

وحال انتصار كرواتيا على إيطاليا بنتيجة 3-0، وانتصار ألبانيا على إسبانيا بنتيجة 2-1، فإنه سيتم حسم التأهل بين المنتخبين عبر قواعد اللعب النظيف (البطاقات الصفراء والحمراء الممنوحة لكل فريق)، ولن يتم الاحتكام لركلات الترجيح باعتبار أن الفريقين ليسا على نفس أرضية الميدان في الجولة الأخيرة.

أما حال انتصار كرواتيا على إيطاليا بفارق أقل من 3 أهداف مع انتصار ألبانيا على إسبانيا، فإن كرواتيا ستنتظر حسبة أفضل 4 ثوالث، وقد ضمنت مسبقًا التفوق على ثالث المجموعة الأولى وهو منتخب المجر صاحب الـ3 نقاط، بينما سيكون رصيد كرواتيا 4 نقاط.

وسيتأهل منتخب كرواتيا ضمن أفضل الثوالث حال تحقق حالة واحدة فقط من الحالات الأربع التالية:

- عدم فوز سلوفينيا على إنجلترا في المجموعة الثالثة (تعادل أو هزيمة)

- خسارة النمسا أمام هولندا لحساب المجموعة الرابعة

- ألا تنتهي أي من مباراتي المجموعة الخامسة (أوكرانيا ضد بلجيكا - رومانيا ضد سلوفاكيا) بالتعادل

- عدم فوز جورجيا على البرتغال في المجموعة السادسة (تعادل أو هزيمة)