حسام حسن: هدفنا الفوز على بوركينا فاسو وغينيا بيساو للحفاظ على صدارة المجموعة

اعترف حسام حسن، المدير الفني لمنتخب مصر، بصعوبة مواجهتي بوركينا فاسو وغينيا بيساو المقبلتين بالتصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026، مؤكدا أن الفراعنة يسعون للفوز بالمباراتين للحفاظ على صدارة المجموعة.

تحدث حسام حسن في مقابلة خاصة أجراها مع «FIFA» للحديث عن طموحاته مع منتخب مصر، وأبرز التحديات، وأهدافه في المرحلة المقبلة.

رد حسام حسن على ما إذا كانت زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم في صالح منتخب مصر؟ قائلًا:" هدفنا الأساسي هو التأهل لكأس العالم سواء مع زيادة المنتخبات أو بدونها، ونبذل قصارى جهدنا من أجل ذلك".

أضاف:" الكرة في أفريقيا لم تعد سهلة كما كنا في الماضي، الجميع يتطور ويتقدم من الناحية الفنية والبدنية، ولكننا جاهزون، بالنسبة لي، أمتلك جهازًا مميزًا، ولاعبين على مستوى عالٍ يقدّرون حجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم، وسنعمل معًا بروح واحدة لإسعاد المصريين، والتواجد في المكان الطبيعي وسط الكبار".

علق حسام حسن على ما إذا كانت صدارة المجموعة حاليًا تُقرب منتخب مصر أكثر من التأهل لكأس العالم؟ قائلًا:" لقد مرت جولتين فقط من أصل 10 جوالات في التصفيات، والمباراتين المقبلتين هما الأصعب أمام بوركينا فاسو وغينيا بيساو، أصحاب المركزين الثاني والثالث، وسنلعب من أجل الفوز بهما والحفاظ على صدارة المجموعة".

تابع حسام حسن:" بالتأكيد تنتظرنا مواجهتين صعبتين أمام بوركينا وغينيا بيساو، إذ تتطور المنتخبات الأفريقية بشكل مذهل، والدليل على ذلك بطولة أمم أفريقيا 2023 الأخيرة، ولكننا فريق كبير، وقادرين على العودة لمكاننا الطبيعي، وهذا يحتاج جهد كبير من الجميع، والتكاتف معًا على قلب رجل واحد".

أكد حسام حسن:" في الواقع، أنا سعيد بروح اللاعبين في المعسكر الماضي، ورغبتهم في التواجد في بطولة كأس العالم، وتحقيق النجاحات لهم ولبلدهم، وسنبدأ معسكر الإعداد يوم 28 مايو، خاصًة أن الدوريات التي يشارك فيها لاعبينا المحترفين قد انتهت مبكرًا، إلى جانب انضمام اللاعبين من أجل التجهيز للمباراتين".

وتطرق حسام حسن للحديث عن التحديات التي يواجهها في تدريب منتخب مصر؟ قائلًا:" نواجه العديد من التحديات أبرزها عودة منتخب مصر لمنصات التتويج، وبناء جيل قوي يضم العديد من اللاعبين المميزين مع الأسماء الحالية الموجودة في الفريق، وعودة الجماهير لدعم ومؤازة المنتخب من جديد، وهذا الأمر قد بدأ من مباراة نيوزيلندا ثم كرواتيا، حيث حضر مباراة كرواتيا أكثر من 70 ألف مشجعًا باستاد العاصمة، ونالت إشادة FIFA وقتها باعتبارها أكثر مباراة ودية تشهد حضورًا جماهيريًا على مستوى العالم في يونيو الماضي".

استعاد حسام حسن ذكريات هدفه الحاسم والتاريخي في مرمى الجزائر، والذي لعب من خلاله دورًا أساسيًا في تأهل مصر لكأس العالم 1990، قائلًا:" من أغلى وأسعد اللحظات في تاريخي، عندما أحرزت هدف التأهل لكأس العالم 90 في مرمى منتخب الجزائر العريق، والذي أعاد مصر إلى المونديال بعد غياب 56 عامًا، وأتذكر لحظات وأحداث هذا الهدف بدايًة من تسديدة توأمي إبراهيم حسن، وعرضية أحمد الكأس، و إحرازي للهدف".

واصل حسام حسن:" إنها من اللحظات التي لا تنسى للاعب كرة القدم، خاصًة أن المنتخب تأهل لكأس العالم 3 مرات فقط، وهذا أمر محزن بالنسبة لي، ولكني سعيد بالطبع لأن هذا الهدف كان من ضمن الأهداف المؤثرة في التأهل للبطولة الأغلى على مستوى العالم".

أتم حسام حسن بالحديث عما ينتظر من الجماهير المصرية في الفترة المقبلة؟ قائلًا:" أضع دائمًا الجماهير صوب عيني، وأعرف مدى عشق وحب الجماهير المصرية لكرة القدم، حيث أن هذه اللعبة تمثل الكثير لهم، وهي سبب كبير في سعادتهم، وشاهدنا هذا في العديد من البطولات التي حققها المنتخب، وفرحة الجماهير في الشوارع، وسأبذل قصارى جهدي مع الجهاز واللاعبين لتحقيق آمال وطموحات هذا الشعب العظيم".