حسام موافى يحذر مريض التليف الكبدي من الصيام.. فيديو

كشف الدكتور حسام موافي أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، تأثير التليف الكبدي على وظائف الكبد والدورة الدموية.

قال حسام موافي خلال برنامج «ربي زدني علمًا»، على قناة صدى البلد، إن الكبد أهم عضو في الجسم ويقوم بعدد وظائف لا نهائي، لافتًا إلى أن التليف الكبدي في حالات متأخرة يؤثر على وظائف الكبد.

أضاف أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن الدم الذي يأتي من الأمعاء يمر على الكبد أولًا، وهذا يستحق قول: «سبحان الله» لأن الكبد يفلتر الدم قبل وصوله إلى الأعضاء، ويحوّل إلى كل عضو النسبة التي يحتاجها دون زيادة أو نقصان وفي حالة اختلال تلك الوظيفة تتأثر الدورة الدموية بالسلب.

أوضح حسام موافي، أن الكبد يضبط السكر وينظم نسبته في الجسم، مشيرًا إلى أن مريض التليف الكبدي لا ينبغي له الصيام- من الناحية الطبية- لأنه سيصاب بهبوط نتيجة عدم قدرة الكبد على القيام بوظائفه بشأن ضبط السكر.

أردف أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أنه ينصح أحيانًا مرضى الفشل الكلوي الذين لديهم نقص في بروتين الألبومين الموجود في الدم، بتناول البيض لتعويض المفقود من ذلك البروتين، لافتًا إلى أن نقص الألبومين يسبب استسقاء البطن.

حسام موافي يكشف مع أحمد موسى طرق علاج الإمساك وكيفية التعامل مع الصداع وحقيقة التداول بالأعشاب.. فيديو