حسام موافى يكشف أضرار التوقف عن علاج الضغط.. فيديو

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية قصر  العيني، إن العقل يسيطر على جميع أجهزة الجسم المختلفة ما عدا القلب، موضحًا أن القلب لا يمكن التحكم في أدائه لأنه المسؤول ضخ الدم لكافة أعضاء الجسم فبدونه يحدث وفاة مباشرة.

خطورة التوقف عن علاج ارتفاع ضغط الدم

وأضاف موافي خلال تقديمه برنامج «ربي زدني علما» المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك مصيبة تحدث لدى مرضى الضغط الدم، حيث يتجه العديد منهم إلى التوقف عن تناول الأدوية عندما يكون هناك تحسن في مؤشرات الضغط.

وتابع: أن التوقف عن تناول الأدوية الخاصة بضغط الدم تساعد على عودة ارتفاع ضغط الدم مرة أخرى بالجسم، وبمضاعفات أكثر خطورة من المرة السابقة.

الآثار الجانبية للأدوية

وأوضح موافي، أن جميع الأدوية لها آثار جانبية ويجب على الأطباء توضيحها للمريض، محذرًا من مضاعفات ارتفاع الضغط وقد تؤدي لدخول الرعاية المركزة.

وشدد موافي على أهمية الالتزام بنصائح الطبيب وعدم التوقف عن تناول الأدوية الخاصة بارتفاع الدم، دون نصيحة من الطبيب المعالج حتى لو هناك تحسن في معدل الضغط.

مضاعفات ارتفاع ضغط الدم

وأشار إلى أن هناك مضاعفات تنتج من ارتفاع ضغط الدم على جميع أعضاء الجسم، مثل «ضيق الشرايين، فشل الكلى، مضاعفات على القلب، التأثير على أطراف الجسم».

وأوضح أن علاج ارتفاع ضغط الدم تتمثل في الابتعاد عن تناول أي أطعمة بها نسب من الملح، الالتزام بتعليمات الطبيب.