حسام موافى يكشف أضرار السمنة على صحة الإنسان.. فيديو

قال الدكتور حسام موافى، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إن السمنة مرض خطير جدًا وأحيانًا يصيب الأطفال.

أضرار  السمنة وعلاقتها بالسكر

وأضاف الدكتور حسام موافى خلال تقديمه برنامج « ربي زدني علما» المذاع على قناة صدى البلد، مساء اليوم الجمعة، أن  مضاعفات مرض السمنة هي  السكر والشريان التاجي والضغط العالي ودهون على الكبد، مشيرا  إلى أن علماء الطب اجتمعوا على أن البند الأول في علاج مرض السمنة هو تغيير أسلوب الحياة، مثل تنظيم الغذاء، والرياضة وخاصة المشي، والإصرار على انقاص الوزن بتقليل الأكل.

تحذير من الوجبات الجاهزة

وأشار الدكتور حسام موافى إلى أن السمنة تبدأ من تناول الطعام خارج المنزل بمطاعم الوجبات الجاهزة السريعة، لذا يجب على الآباء منعم أبنائهم من شراء الحلويات والأطعمة التي تحتوى على سعرات حرارية كبيرة، ناصحا بتناول الغذاء الصحي السليم بكميات قليلة، والإكثار من أكل الخضروات والفاكهة.

الإسلام حذر من الإفراط في تناول الطعام

وأوضح الدكتور حسام موافي خلال تقديمه برنامج «ربي زدني علما» المذاع على قناة صدى البلد، أن الدين الإسلامي حذر من الإفراط في تناول الطعام ، فقال الله تعالى في الآية رقم 80 من سورة طه، ﴿كُلُواْ مِن طَيِّبَٰتِ مَا رَزَقۡنَٰكُمۡ وَلَا تَطۡغَوۡاْ فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيۡكُمۡ غَضَبِيۖ وَمَن يَحۡلِلۡ عَلَيۡهِ غَضَبِي فَقَدۡ هَوَىٰ﴾. كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع». وقالت أيضًا السيدة عائشة رضى الله عنها «كان يمر علينا ثلاثة أهله لا يوقد في بيت رسول الله نار» لافتا غلى أنهم كانوا يأكلون التمر ويشربون الماء.

حسام موافى يحذر : الالتهاب والصديد يسببان فشل كلوي.. فيديو

الدكتور حسام موافى يكشف أسباب الفشل الكلوي.. فيديو

حسام موافى يحذر من خطورة مرض الهيموفيليا على الأطفال

حسام موافى يكشف عن أفضل طريقة لانقاص الوزن .. مرتبطة بالصلاة