حسام موافي ينصح بهذا الطعام في رمضان.. فيديو

حذر الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، من سلوكيات خاطئة تُعرض مرتكبها للأذى خلال شهر رمضان المبارك.

وقال حسام موافي خلال تقديم برنامج ربي زدني علما المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الإثنين، إنه يزداد معدل الامتصاص زيادة طردية مع عدد ساعات الصوم، موضحا أن الامتصاص يعني عندما يتناول الصائم الطعام ينزل في الأمعاء لتدخل في الدماء.

وأضاف أن صيام الشخص عن تناول الطعام لمدة 3 ساعات يكون معدل الامتصاص منخفض وحال ارتفاع وقت الصيام إلى 5 ساعات يرتفع معدل الامتصاص، وإذا زاد إلى 18 ساعة على سبيل المثال يكون الامتصاص مرتفع للغاية.

ولفت موافي، إلى أن عند تناول الشخص الصائم لمدة 3 ساعات، 100 جرام سكر، يمتص الجسم 50 جراما، مضيفا أنه في حال صيام وقت أطول فإن الـ100 جرام سكر الجسم يمتصهم.

وتابع أستاذ الحالات الحرجة، أن الطريقة المثلى في شهر رمضان، تناول 3 وجبات، فطار وغداء وعشاء، ناصحا بتناول ربع رغيف جبنة بيضاء بالطماطم مع كوب شاي بلبن في الفطار مع أذان المغرب ثم ترك المنزل للصلاة.

وأوضح حسام موافي، أنه بعد العودة للمنزل يتم تناول وجبة الغداء ثم قبل أذان الفجر يتم تناول وجبة العشاء عبارة عن زبادي بعسل النحل، مضيفا: «اللي هيمشي على النظام ده أقسم بالله مش هيجرى له أي حاجة».