حسام موافي يوضح الفرق بين الذبحة الصدرية الحقيقية والكاذبة.. فيديو

كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، الفرق بين الذبحة الصدرية الحقيقية الكاذبة، مشيرًا إلى أن الكثيرين يحدث لديهم خلط بين الأمرين، لأن الأعراض غالبا ما تكون متشابهة.

وأوضح «موافي» خلال تقديم برنامج «ربي زدني علمًا»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الذبحة الصدرية قد تأتي أعراضها في الفك، وهنا تكون هامة وتستلزم إجراء الفحوصات، وتأتي أيضًا في الكتف اليمنى واليسرى، لأنها ذبحة منعكسة، أو عدم القدرة على الكلام فجأة، وربما فقدان القدرة على الحركة، مضيفًا أنه هناك ذبحة صدرية كاذبة تحدث للذين لديهم اضطرابات نفسية، ويخيل لهم أنهم يعانون من ذبحات صدرية وعندما يتناولون قرص مهدئ يزول الألم، فتلك ذبحة كاذبة وليست حقيقية.

وأضاف أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أنه يجب عدم الربط بين الذبحة الصدرية الحقيقية والكاذبة، لأنه يوجد آلام مشابهة مثل وخذة الدبابيس تحت الكتف اليسرى، أو آلام الصدر العادية، فكل ذلك لا يستدعى القلق طالما لم يكن الشخص مدخنا أويعاني من مرض مزمن.

وتابع «موافي» أن الأبحاث التي تجرى لفحص الذبحة الصدرية مكلفة وليست بالأمر الهين لذا يجب أن تستخدم فقط للشخص الذي تستحق حالته إجراء قسطرة، مضيفًا أنه يحدث أحيانا أن يكون هناك شخصًا بالأسرة كان يعاني من الذبحات الصدرية فيسبب ذلك حالة نفسية لزوجته فيما بعد وعندما تشعر ببعض الألم تظن أنها ذبحة.

حسام موافي عن تليف الكبد: «أمر بسيط».. فيديو

https://www.youtube.com/watch?v=FxGVzluLmpo