حسام موافي يحذر من السمنة: «تصيبك بهذه الأمراض».. فيديو

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إن مرض السكر مرض سخيف بسبب مضاعفاته الكثيرة التي تبدأ من العشور بآلام في القدم قد تصل إلى بترها؛ لكنه لا يدعو إلى الخوف أو القلق.

مرض السكر

وأضاف موافي، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن السكر عبارة عن نوعين يكاد يكونوا مرضين مختلفين الأول عادة يُصيب الأطفال (عام أو عامين أو 14 أو 15 سنة)؛ وهو مرض مناعي أي يُصيب المناعة التي وظيفتها وقاية الجسم من الأمراض.

وتابع أن المصاب بهذا النوع قد يتم معالجته بالأنسولين مدى الحياة، أما مصاب النوع الثاني فهو مريض يوجد الأنسولين في جسده (بشكل طبيعي أو زائد عن الحاجة)؛ إلا أن الجسم لا يتعرف عليه، مشيرًا إلى أن النوع الثاني هو الأكثر انتشارًا في مصر.

فائدة تناول الفاكهة

وأوضح أنه على مريض السكر أن يستمع لنصائح الطبيب من أجل التعافي؛ وعدم التعرض لتبعات أو تطورات غير محمودة، ناصحًا المواطنين بتناول الفاكهة قبل الطعام؛ والشبع يكون من خلال طريقتين أولهما تكون من خلال الشعور بالامتلاء، مؤكدًا أن النبي إذا أكل كان يأكل من طعام واحد؛ وهو أمر لا يؤثر على الأمعاء.

وأكد أن مضاعفات السمنة تؤدي إلى تصلب شرايين القلب والسكر وفساد الركبتين والنفسية السيئة ودهون الكبد وحصوات المرارة، لافتًا إلى أن قياس الأكل يكون بالسعرات الحرارية (وحدة قياس الطاقة)؛ ومن نعمة الله علينا أنه يخرج هذه السعرات حتى في حالة الجلوس.

السمنة

وأشار إلى أن الجسم يستوعب 1000 سعر حراري يوميًا؛ ومن يصل إلى حالة السمنة يأخذ حوالي 4500 سعر حراري يوميًا، مضيفًا أن تناول المياه الغازية تتسبب في الانتفاخ، وكذلك التدخين، والانتفاخ يوجد به 3 مستويات.

حسام موافي: حصوات المرارة قنبلة نووية موقوتة.. فيديو

الدكتور حسام موافي يوضح أسباب الإصابة بمرض التورم النفروزي.. فيديو