حسام موفى يكشف أسباب الصداع ويحذر من أخطرهم.. فيديو

كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أنّ الصداع هو شعور بالألم في الجمجمة فوق مستوى الحاجبين بمسافة إصبع، مشيرًا إلى أنّه يحدث نتيجة أي شيء بداية من الحالة المزاجية مرورًا بالصدمة على الرأس، وصولًا إلى الورم في المخ.

أنواع الصداع

وأضاف حسام موافي خلال برنامج «ربي زدني علمًا»، المذاع على قناة صدى البلد، أنّ الصداع نوعين أحدهما فوري نتيجة ارتطام الرأس بشيء صلب وهذا النوع طبيعي، والآخر مؤجل ويستدعي القلق وإجراء التحاليل الطبية للتأكد من سببه.

تابع أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أنّ ارتفاع ضغط الدم يُسبب الصداع في منطقة أسفل الأذن وخلف الدماغ، لافتًا إلى أنّ ربع مرضى القلب يُعانون ألم الصداع.

ارتفاع ضغط الدم

نصح حسام موافي، المواطنين بضرورة قياس ضغط الدم حتى لا يصدموا بإصابتهم بالضغط، محذرًا من نوع خطير للصداع يصيب قمة الدماغ ويكون نتيجة اضطرابات نفسيّة.

كشف أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أنّ الله- عز وجل- جعل المخ عائمًا في المياه داخل الجمجمة حتى لا يتأثر بالصدمات التي تتعرض لها الرأس، لافتًا إلى أن ارتفاع ضغط الدم له العديد من الأسباب.

أسباب الصداع

أشار حسام موافي، إلى وجود نوع من الصداع يصرخ منه المريض نتيجة شدة الألم بينما يبتسم الطبيب، وهو الصداع العنقودي الذي يصيب المرضى بسبب الإضرابات النفسية، مشيرًا إلى أنّ المريض يشعر بمقدمات الصداع النصفي.

بيّن أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أنّ الصداع قد يأتي أحيانًا في حركة منعكسة نتيجة تسوس الأسنان أو الخراج وبدلًا من أن يشعر المريض بالألم في المكان المصاب يعاني من الصداع في رد فعل طبيعي للجسم يحذر من خلاله صاحبه بأنه ثمّة قصور يستوجب العلاج.

كيف تتغلب على الصداع والدوخة.. الدكتور حسام موافي يوجه نصيحة لطلاب الثانوية العامة.. فيديو