حسن مهدي: شبكة الطرق تحتاج إلي 7 مليارات جنيه صيانة سنويًا .. فيديو

قال الدكتور حسن مهدي، أستاذ الطرق والنقل بكلية الهندسة، إنه كان لا بد من الانتشار بشكل أفضل من خلال شبكة بنية أساسية للمدن الجديدة.

أهمية تطوير شبكة النقل

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن مصر كانت تحتاج إلى القطار الكهربائي السريع، وبدون تنمية حقيقية لن يستطيع المواطن أن يأكل أو يشرب.

وتابع أستاذ الطرق والنقل بكلية الهندسة أنه من غير المنطقي أن نبقي في نفس الـ 6 % من مساحة مصر والباقي غير مأهول بسبب عدم وجود بنية تحتية أو شبكة مواصلات.

الاستفادة من الثروات الطبيعية

واستطرد الدكتور حسن مهدي أنه كان لا بد من الانتشار بشكل أفضل من خلال شبكة بنية أساسية للمدن الجديدة والاستفادة من الثروات الطبيعية.

وأضاف أنه تم تأجيل عدد من المخططات الخاصة بتنمية البنية الأساسية في العقود الماضية لكن كان يقدم لها حلول مسكنة فقط، كما أنه لم يتم تقديم حلول متكاملة للمشروعات المختلفة في الماضي.

وأكد أستاذ الطرق والنقل بكلية الهندسة أنه تمت الاستفادة المباشرة من إنشاء القطار الكهربائي السريع هو حجم العمالة في المشروع حيث تجاوز 360 شركة مصرية، كما أن الشركات المصرية العاملة في مشروع القطار الكهربائي السريع ساهمت بتوفير العمالة لتقليل معدل البطالة.

واستطرد الدكتور حسن مهدي، أستاذ الطرق والنقل بكلية الهندسة، أن مشروع القطار الكهربائي السريع يدعم مشروعات التنمية المستدامة التي تضمن لها صفة البقاء، موضحا أن الدولة تقوم بإنشاء مدن عمرانية جديدة تحتاج إلى شبكة مواصلات قوية.

وأضاف أن الدولة تقوم بإنشاء مدن صناعية متكاملة ولا بد من مناطق لوجيستية وموانئ جافة وربطها ببعض مثل العاشر وأكتوبر والسادات وبرج العرب، ويتم نقل البضائع بالسكة الحديد أكثر اقتصادا من النقل البري.

وقال الدكتور حسن مهدي، أستاذ الطرق والنقل بكلية الهندسة، إن نقل البضائع بالسكة الحديد يخفف الأحمال عن النقل البري لأن شبكة الطرق تحتاج إلى 7 مليارات جنيه صيانة سنويا.

وزير النقل: مرتبات العاملين في السكة الحديد 4 مليارات جنيه سنويًا.. فيديو

وزير النقل: لم أفكر في توقف تشغيل القطار الكهربائي الخفيف بدعوى أنه لم يحقق أهدافه.. فيديو

وزير النقل يجهز مفاجأة للمواطنين في ذكرى انتصارات أكتوبر 2023.. فيديو

وزير النقل: تأجيل بعض المشروعات الجديدة ولكننا لم نوقفها.. فيديو

وزير النقل: شركات القطاع الخاص تعمل مع القوات المسلحة بالمشروعات العملاقة .. فيديو