حسين فهمي يكشف لأول مرة سر رفض إخراج فيلم لـ فاتن حمامة في عز نجوميتها

حسين فهمي لأول مرة يكشف كواليس جديدة في حياته الفنية، مؤكدا أنه رفض إخراج فيلما للنجمة الراحلة فاتن حمامة في عز نجوميتها.

وقال حسين فهمي، في تصريحاته على هامش مهرجان الغردقة لسينما الشباب: «كنت في بداية مشواري الفني، وكانت فاتن حمامة نجمة كبيرة، ولم أكن أريد أن أقع في فخ تنفيذ طلبات النجمة الكبيرة فقط وكنت أريد التعبير عن نفسي.

حسين فهمي وفاتن حمامة

وأضاف حسين فهمي، أن الفنان يجب أن يعرف ماذا يريد؟، ويسعى إلى تحقيق حلمه مهما حدث، وهذه نصيحة مني للفنانين الشباب.

وتصدر حسين فهمي، التريند بمؤشر البحث الأشهر جوجل، ومواقع التواصل الاجتماعي بعد تصريحاته الأخيرة ضمن فعاليات مهرجان الغردقة لسينما الشباب.

وروى حسين فهمي، قصة فصله من العمل في استوديوهات هوليوود في أميركا، موضحًا أنه واجه صعوبات كثيرة في فترة شبابه بسبب حبه وشغفه بالفن.

أسرار حسين فهمي

قال خلال «الماستر كلاس» الذي أقيم له ضمن فعاليات مهرجان الغردقة لسينما الشباب: «أثناء حرب 1967 كانت الأجواء عصيبة في مصر، فقررت السفر إلى الولايات المتحدة الأميركية للعمل بدراستي في الإخراج في استوديوهات هوليوود، وبالفعل عملت في أحد الاستوديوهات الخاصة بالإعلانات التجارية والأفلام القصيرة».

حسين فهمي تابع: «ومع انطلاق الحرب، طلب مني مدير الاستوديو أخذ مرتّبي وترك العمل.. ووالدي كان مصمم على التحاقي بكلية الحقوق، لكن حينما علمت بافتتاح أكاديمية الفنون، قررت تحويل ورقي من الحقوق إلى الأكاديمية، وبسبب هذا الأمر قاطعني والدي فترة طويلة».

واستكمل فهمي: «ومرضت أمي بسبب رفضها فكرة دخولي مجال الفن، إلى أن اكتشفوا فيما بعد جمال هذا المجال ورونقه.. ومن الأسباب الرئيسية التي جعلتني أبتعد عن مجال الإخراج النقد الفني الذي كنت أراه قاسي للغاية على المخرجين في ذلك الوقت».

تصريحات حسين فهمي

وأوضح حسين فهمي، أن المنتجين كانوا يرون أنه خلال تلك الفترة التي احترف بها التمثيل، كانوا بحاجة لممثلين وليس لمخرجين، مضيفًا: «علاقة الفنان بالصحافة والنقد مهمة للغاية، لكن هناك مواقف طريفة لا يمكن أن تنساها ذاكرتي، من بينها موقف جمعني بصحفي لا أذكر اسمه، بعد عرض فيلم العار وجدته كتب صفحتين عن بطلَي الفيلم نور الشريف، الذي أطلق عليه لقب الحصان الأبيض، ومحمود عبد العزيز وأطلق عليه لقب الحصان الأسود».

وأضاف حسين فهمي: «فاستفزني الموضوع، واتصلت بالمجلة التي يعمل بها المحرر وهي مجلة الكواكب، وقلت له أنت رأيت الحصان الأبيض والحصان الأسود، لم ترى اللي كان معاهم في الفيلم، فوجدته في الأسبوع التالي يكتب مقالاً من صفحتين عن شخصي بعنوان مارلون براندو الشرق الأوسط».

حسين فهمي في مهرجان الغردقة لسينما الشباب

كما تحدث عن تفاصيل مشاركته كضيف شرف في فيلم مافيا، قائلًا: «في أحد الأيام تلقيت اتصال هاتفي من المخرج شريف عرفة يعرض عليّ المشاركة في مشهد من الفيلم رفضت، لكني وجدته مصر على أن أجسّد الدّور، وطلب مني قراءته وبعد إطلاعي عليه وافقت على الفور شرط ألّا يُكتب اسمي على التتر».

وقال فهمي أيضًا: «وألّا أتقاضى أي أجر نظيره، لأنني وجدت في الدور رسالة فنية هادفة»، وأشار إلى أن جمهوره هم الحراسة الخاصة به لأنَّهم يحبونه وسيدافعون عنه مهما حدث له.

واستكمل الفنان حسين فهمي: «مرة كنت مع صديقي محرر من مجلة فارايتي وسألني لماذا لا يمشي معك حراسات خاصة أثناء مقابلة الجمهور، فقلت له الجمهور هو حراستي الخاصة، الناس تحبني وتخاف علي، وتحميني».

وحضر الندوة محمود حميدة والمخرج محمد عبد العزيز وسلاف فواخرجي وأحمد وفيق وخالد عبد الجليل مستشار وزارة الثقافة لشئون السينما، وآخرين وأدارها محمد الباسوسي رئيس المهرجان.