حصاد الكرة العالمية في 2023| مانشستر سيتي يهيمن على أوروبا.. و«قبلة» تعكر احتفالات بطلات إسبانيا

ساعات قليلة ويُسدل الستار على عام 2023، الذي كان شاهدًا على الكثير من الإنجازات الكروية العالمية، حيث تصدر هذه الإنجازات مانشستر سيتي، الذي عاش عامًا استثنائيًا وغير مسبوق على كافة الأصعدة.

مانشستر سيتي يهيمن على أوروبا

نجح فريق مانشستر سيتي، بقيادة المدرب الإسباني بيب جوارديولا، في الهيمنة على كرة القدم الأوروبية، حيث توج خلال عام 2023، بلقب الدوري الإنجليزي للمرة الخامسة في آخر 6 مواسم، بالإضافة لتتويج بكأس الاتحاد الإنجليزي، على حساب غريمه مانشستر يونايتد.

إنجازات مانشستر سيتي خلال عام 2023، لا تتوقف أبدًا حيث استمرت بتتويج الفريق بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه، بعد مشوار صعب للغاية، تغلب فيه على بايرن ميونخ وريال مدريد، ثم انتهى بالفوز على إنتر ميلان في المباراة النهائية بهدف نظيف سجله رودري، ثم توج بالسوبر الأوروبي على حساب إشبيلية.

وكانت مدينة جدة بالسعودية، شاهدة على تتويج مانشستر سيتي لأول مرة في تاريخه بكأس العالم للأندية بعد فوزه على أوروا ريد دياموندز الياباني، بثلاثية نظيفة، في نصف النهائي، ثم الفوز على فلومينينسي البرازيلي برباعية نظيفة في نهائي البطولة.

إشبيلية يخطف الدوري الأوروبي

وفي المقابل، عاد إشبيلية من جديد للفوز بالدوري الأوروبي، وهو البطولة المفضلة له، بعد الفوز على روما الذي يقوده البرتغالي جوزيه مورينيو، في نهائي مثير حسمه الفريق الأندلسي بركلات الترجيح.

قبلة تعكر احتفالات منتخب سيدات إسبانيا ببطل العالم

وشهد عام 2023، تتويج منتخب إسبانيا للسيدات، بكأس العالم، لكن هذا التتويج صاحبه زوبعة «قبلة» لويس روبياليس رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، والتي غطت على احتفالات «لاروخا» التاريخي باللقب الذي أقيم في أستراليا ونيوزيلندا.

وأثار ما حدث على منصة التتويج بكأس العالم للسيدات، عندما قبل روبياليس هيرموسو على شفتيها، أزمة عالمية أدت في النهاية إلى إجباره على تقديم استقالته.

أبطال الدوريات الخمس الكبرى

انتهت منافسات الدوري الإنجليزي خلال عام 2023، بتتويج مانشستر سيتي بطلًا للمسابقة، بعدما جمع 89 نقطة، متفوقًا على آرسنال أقرب ملاحقيه بفارق 8 نقاط عن آرسنال الوصيف، بعد منافسة شرسة استمرت حتى الرمق الأخير.

وفي الدوري الإسباني، توج برشلونة باللقب الـ27 في تاريخه، برصيد 88 نقطة، متفوقًا على غريمه التقليدي ريال مدريد الذي احتل وصافة جدول الترتيب.

وحصد باريس سان جيرمان الدوري الفرنسي برصيد 85 نقطة، متفوقًا عى لانس الوصيف بـ84 نقطة، بينما بايرن ميونخ توج بالدوري الألماني بـ71 نقطة رغم تساويه مع بوروسيا دورتموند صاحب الوصافة، وأخيرًا توج نابوي بالدوري الإيطالي بـ90 نقاط بعد منافسة مع لاتسيو الوصيف بـ74 نقطة.