حصاد كأس أمم أفريقيا 2023| 3 مباريات غيرت مجرى التاريخ لكوت ديفوار

أسدل الستار على النسخة الرابعة والثلاثين من نهائيات كأس أمم أفريقيا 2023، أمس الأحد، بتتويج منتخب البلد المنظم كوت ديفوار بلقب البطولة، بعد بطولة شهدت الكثير من المحطات المثيرة والمجنونة التي لا تُنسى.

تلك المحطات كان بطل القارة هو بطلها، حينما بلغ الجنون في كأس أمم أفريقيا أقصاه بخسارة مدوية لمنتخب الأفيال أمام غينيا الاستوائية بأربعة أهداف دون مقابل، ليخرج إكلينيكيًا من البطولة، لكن عاد من الموت لينقض على منافسيه في الأدوار الإقصائية إلى أن أحرز لقب البطولة.

وتُوج منتخب كوت ديفوار بلقب كأس أمم أفريقيا 2023 على أرضه، للمرة الثالثة في تاريخه، وذلك بعد انتصاره المثير على منتخب نيجيريا بهدفين مقابل هدف واحد.

وقلب منتخب الأفيال تأخره في الشوط الأول بهدف نظيف إلى انتصار بهدفين مقابل هدف واحد، ليحقق اللقب بعد سيناريو مجنون من بداية تأهله الإعجازي ضمن أفضل 4 ثوالث في المجموعات الست.

وأصبح منتخب كوت ديفوار أول منتخب يتوج بلقب كأس أمم أفريقيا بعد تلقيه خسارتين في دور المجموعات، كما أنه أول منتخب يُحرز اللقب، وهو متأهل في المركز الثالث من دور المجموعات.

وشكلت 3 مباريات لم تكن كوت ديفوار طرفًا فيها نقطة فاصلة في مسار تأهل كوت ديفوار المجنون من دور المجموعات إلى الأدوار الإقصائية.

مباريات غيرت تاريخ كأس أمم أفريقيا

المباراة الأولى كانت في آخر أيام الجولة الثانية من دور المجموعات، حينما التقت زامبيا ضد تنزانيا، فبينما كان منتخب نجوم الطوائف يتوجه نحو تحقيق أول انتصار في تاريخه في النهائيات القارية أدرك باتسون داكا التعادل في الدقيقة 88 لمنتخب الرصاصات النحاسية لتنتهي المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

هذا التعادل لو لم يحدث وانتهت المباراة بانتصار تنزانيا مع تعادل منتخب نجوم الطوائف في الجولة الأخيرة مع الكونغو الديمقراطية، فإن ذلك كان سيتسبب في إقصاء كوت ديفوار من دور المجموعات.

ثاني المباريات كانت أكثرها جنونًا وهي مباراة موزمبيق ضد غانا، فبعدما تقدم منتخب غانا بهدفين دون مقابل حتى الوقت بدل الضائع من زمن المباراة تمكن منتخب غانا من التدارك وأحرز هدفين في الوقت بدل الضائع كان الثاني منهما لا يُنسى بعد خطأ حارس غانا الفادح، والذي تسبب في ركلة كنية جاء منها هدف التعادل، لتنتعش آمال غانا وقتها في التأهل بعد الهزيمة المذلة أمام غينيا الاستوائية.

المباراة الثالثة والمفصلية كانت مواجهة زامبيا ضد المغرب، والتي نجح خلالها منتخب المغرب في الانتصار بهدف نظيف ليعبر منتخب كوت ديفوار من عنق الزجاجة في دور المجموعات إلى الأدوار الإقصائية، ومن هنا تبدأ رحلة التحول 180 درجة حتى تحقيق اللقب.