حصاد نتيجة الثانوية العامة 2023: 4 طالبات ضحايا و22 حالة تسمم

ما إن أعلنت وزارة التربية والتعليم، ظهور نتيجة الثانوية العامة 2023 في محافظات مصر، تنوعت الحالات داخل البيوت المصرية، فقد خيم الحزن على الطلبة الذين رسبوا أو حصلوا على مجموع ضعيف، وأقدم على الانتحار، وآخر حاول الاحتفال بين الناجحين ووقع مصابا بسبب تناول وجبة فاسدة..

'موقع قناة صدى البلد' ينشر أبرز وقائع الانتحار التي شهدتها محافظات الشرقية والقليوبية وسوهاج بطرق مختلفة عن طريق تناول مبيدات حشرية وحبة حفظ الغلال، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

طالبة طهطا: تناولت مادة سامة

لقيت طالبة في الصف الثالث الثانوي، مصرعها، جرّاء تناولها مادة سامة، نتيجة دخولها في أزمة نفسية سيئة، بسبب حصولها على مجموع منخفض في الشهادة الثانوية العامة هذا العام، بدائرة مركز طهطا شمال محافظة سوهاج، وجرى نقل الجثة لمشرحة المستشفى العام، تحت تصرف جهات التحقيق المختصة، لتُصبح بذلك الضحية الثانية للثانوية العامة بمحافظة سوهاج في أقل من 24 ساعة.

تعود تفاصيل الواقعة، عقب تلقي الأجهزة المعنية إشارة من مستشفى طهطا العام، بوصول المدعوة (إ. ق. أ. ح) تبلغ من العمر 18 عامًا، جثة هامدة، ادعاء تناول مادة سامة.

بالانتقال والفحص، وسؤال أهليتها، تبين أنه في أثناء تواجد المذكورة بالمنزل تناولت قرصًا لحفظ الغلال مما نتج عنه وفاتها نتيجة لمرورها بحالة نفسية سيئة، بسبب حصولها على مجموع منخفض في الشهادة الثانوية العامة هذا العام.

بتوقيع الكشف الطبي على الجثة بمعرفة مفتش الصحة، أفاد بأن سبب الوفاة هبوط حاد بالدورة الدموية والتنفسية ولا توجد شبهة جنائية في الواقعة.

طالبة الشرقية شنقت نفسها

الواقعة الثانية كانت في محافظة الشرقية باستقبال مستشفى مشتول السوق المركزي فتاة مقيدة بالصف الثاني الثانوي بمدرسة الشهيد أحمد عمار الثانوية جثة هامدة وبها آثار اختناق.

وكشفت التحريات الأولية أن الفتاة كانت ترفض دخول الثانوية العامة ولكن أهلها أجبروها على ذلك، فرسبت في مادة فعنفها أهلها، فأقدمت على إنهاء حياتها شنقا.

طالبة طما: تناولت مادة سامة

الواقعة الأولى كانت بدائرة مركز شرطة طما بورود إشارة من مستشفى طما المركزي بأنه تم العثور على جثة فتاة تبلغ من العمر 18 عامًا طالبة بالصف الثالث الثانوي وتقيم في نفس المنطقة، وقد توفيت، ويُشتبه بتعاطيها مادة سامة.

بعد الانتقال والتحقيق، تبين أن الطالبة تناولت مادة سامة بقصد الانتحار؛ نتيجة لتعرضها لأزمة نفسية؛ بسبب رسوبها في امتحان الشهادة الثانوية العامة، ونفت عائلتها وجود شبهة جنائية، وتحفظ مركز الطب الشرعي بمستشفى طما الرئيسي على الجثة.

طالبة مدينة نصر: ألقت بنفسها من شرفة منزلها

أقدمت طالبة بمرحلة الثانوية العامة تدعى (د.ف)، تبلغ 18 سنة، على محاولة التخلص من نفسها، خوفًا من نتيجة الثانوية العامة، وقفزت من شرفة منزلها بالطابق الثالث بمنطقة مدينة نصر بالقاهرة، وتم نقلها للمستشفى في حالة حرجة.

تلقت غرفة عمليات النجدة بمحافظة القاهرة، إخطارًا من المستشفى يفيد بوصول فتاة في العقد الثاني من العمر، طالبة في مرحلة الثانوية العامة، مصابة بعدة كسور وسحجات، وادعاء بإلقاء نفسها من الطابق الثالث من منزلها.

وكشفت التحريات التي أجراها قسم شرطة ثان مدينة مصر بمديرية أمن القاهرة، أن الفتاة أصابتها حالة من الفزع تزامنًا من اقتراب الإعلان عن نتيجة الثانوية العامة، ما دعاها لمحاولة التخلص من نفسها وقفزت من الطابق الثالث بمنزلها بمنطقة امتداد رمسيس، وتم تحرير محضر بالواقعة واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة.

طالبة القليوبية: تناولت حبة الغلة

في القليوبية دارت أحداث الواقعة الثالثة بورود بلاغا بمصرع طالبة، وتبين أن الطالبة في مرحلة الثانوية العامة تناولت حبة الغلة وتم نقلها لمحاولة إسعافها بمستشفى بنها الجامعي مما أدى إلى مصرعها في الحال.

وأوضحت المعاينة الاولية أن الطالبة بعد ظهور النتيجة جاءت دور ثان في إحدى المواد الدراسية.

طالبتان بالقليوبية حاولتا الانتحار

تمكن قسم السموم بمستشفى بنها الجامعي، من إنقاذ طالبتين في مرحلة الثانوية العامة بمحافظة القليوبية، حاولتا الانتحار بسبب النتيجة، وجرى تقديم الخدمة اللازمة لهم واستقرت حالة احداهما، وجرى حجز الأخرى للمتابعة.

وكان قد استقبل مستشفى بنها الجامعي حالتي محاولة انتحار بسبب نتيجة الثانوية، الأولى تناولت أقراص لانوكسين الخاص بمرضى القلب، والثانية تناولت 'باي الكوفان' وجرى تقديم الخدمة الطبية وإنقاذهما في الحال.

الناجحون في الثانوية العامة: تسمم 22 طالبا

واستقبل مستشفى طهطا العام شمال محافظة سوهاج 22 شخصا من بينهم أطفال وكبار مصابين بحالة إعياء وألم بالبطن على إثر تناولهم 'جاتوه' أثناء احتفالهم بطالبتين ناجحتين بالثانوية العام، تم حجز المصابين بقسم الاستقبال وتقديم الإسعافات اللازمة لهم، ووضعهم تحت الرعاية الطبية العاجلة.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن آليات التصحيح الإلكتروني لأوراق امتحانات (البابل شيت) لطلاب الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي تتم وفق جدول زمني واضح ومحدد.

ويتم تجميع وإحصاء أوراق «البابل شيت» كنسخة ودليل لأداء الطالب امتحانات الثانوية العامة داخل المدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر وهي الكنترول المركزي لتصحيح البابل شيت بجانب وجود 11 كنترولا مصغرا لجميع قطاعات وكنترولات الجمهورية.

تقديم الدعم للمرضى النفسيين

وتعمل الدولة على تقديم الدعم للمرضى النفسيين من خلال أكثر من جهة خط ساخن لمساعدة من لديهم مشاكل نفسية أو رغبة في الانتحار، أبرزها الخط الساخن للأمانة العامة للصحة النفسية، بوزارة الصحة والسكان، لتلقي الاستفسارات النفسية والدعم النفسي، ومساندة الراغبين في الانتحار، من خلال رقم 08008880700، 0220816831، طول اليوم.

كما خصص المجلس القومي للصحة النفسية خط ساخن لتلقي الاستفسارات النفسية 20818102.

الإفتاء: الانتحار جريمة في حق النفس

وأكدت دار الإفتاء المصرية، أن الانتحار كبيرة من الكبائر وجريمة في حق النفس والشرع، والمنتحر ليس بكافر، ولا ينبغي التقليل من ذنب هذا الجرم وكذلك عدم إيجاد مبررات وخلق حالة من التعاطف مع هذا الأمر، وإنما التعامل معه على أنه مرض نفسي يمكن علاجه من خلال المتخصصين.