حصاد 2022| سنة الصدمة لمنتخب الجزائر بعد أعوام النجاح والإنجاز

شهد حصاد 2022 سنة صعبة على منتخب الجزائر على جميع الأصعدة، بعدما فشل الخضر في تحقيق أي إنجاز يذكر، بل تحول العام إلى كوابيس لمحاربي الصحراء، الذين ظلوا على عرش الكرة الأفريقية لأكثر من عامين.

وقبل حلول عام 2022، كان منتخب الجزائر في برجه 'العاجي'، فالمنتخب قبل هذه السنة حقق 33 مباراة دولية دون هزيمة، وكان على أعتاب تحطيم الرقم القياسي المسجل باسم منتخب إيطاليا بـ38 مباراة دولية متتالية دون هزيمة.

منتخب الجزائر.. إنجازات متواصلة حتى 2022

أعوام الإنجاز لمنتخب الجزائر بدأت في عام 2019، حينما أحرز لقب أمم أفريقيا في مصر على حساب منتخب السنغال في المباراة النهائية بهدف نظيف، ليحقق التاج الأفريقي للمرة الثانية في تاريخه ولأول مرة خارج دياره، بعد تتويج وحيد من قبل داخل الديار عام 1990.

ومن هنا بدأت مسيرة منتخب عملاق داخل قارة أفريقيا، لم يستطع أحد التفوق عليه أو هزمه إلى غاية حلول عام 2022.

وفي طريقها قبل عام 2022، أحرز منتخب الجزائر لقب كأس العرب في قطر، التي أُقيمت لأول مرة تحت إشراف الاتحاد الدولي 'الفيفا'، في ديسمبر 2021، بعد الانتصار على منتخب تونس في المباراة النهائية بهدفين دون مقابل بعد التمديد.

وقبلها عبر منتخب الجزائر إلى الدور الفاصل النهائي المؤهل لكأس العالم 2022، بعدما تصدر مجموعته في الدور الثاني من التصفيات، التي ضمت منتخبات بوركينا فاسو والنيجر وجيبوتي.

كل شيء كان على  ما يرام بالنسبة لمنتخب الجزائر، قبل أمم أفريقيا في الكاميرون مطلع ىهذا العام، والتي منذ أن بدأت تغير كل شيء.

منتخب الجزائر يفقد التاج الأفريقي

منتخب الجزائر وقع في المجموعة الخامسة رفقة منتخبات كوت ديفوار وسيراليون وغينيا الاستوائية، في مجموعة بدت أنها في المتناول، لكن ما حدث فاق التوقعات.

واستهل منتخب الجزائر مشواره في البطولة بالتعادل مع منتخب سيراليون من دون أهداف، في نتيجة مثلت بداية صادمة للجزائريين، الذين ظنوا أن منتخب بلادهم في طريقه لفوز سهل وعريض.

أما الصدمة الحقيقة فكانت في ثاني المباريات، بعدما أنهى منتخب غينيا الاستوائية، الذي يسجل حضوره الثالث في النهائيات القارية، سلسلة اللاهزيمة، التي توقفت عند الرقم 35، بعدما حقق انتصارًا مدويًا على محاربي الصحراء بهدف نظيف.

وقتها استيقظت الجزائر على صدمة كبرى، وأنها على شفا الإقصاء من أمم أفريقيا من دور المجموعات، في مباراتها الأخيرة النارية ضد منتخب كوت ديفوار، حيث يتوجب عليها الانتصار إذا أرادت استمرار رحلة الدفاع عن التاج الأفريقي.

لكن هذا لم يحدث فانقادت الجزائر للخسارة أمام الإيفواريين بثلاثية، لم يرد عليها محاربو الصحراء سوى بهدف وحيد لم يغنِ أو يسمن من جوع، لتتجرع الجزائر مرارة الخيبة بالتجريد من لقبها القاري مبكرًا من دور المجموعات.

الجزائر تفشل في التأهل للمونديال

وفي مارس الماضي، كانت الجزائر على موعد مع المشوار الأهم والدور الفاصل المؤهل لكأس العالم 2022 بقطر، والذي أوقعت القرعة خلاله منتخب محاربي الصحراء في مواجهة نارية ضد الكاميرون ذهابًا وإيابًا.

وفي دوالا، التي كانت شاهدة على إقصاء الخضر المبكر من كأس أمم أفريقيا، لعبت الجزائر مباراة الذهاب ضد أسود الكاميرون لتنتصر بهدف نظيف، ويصبح منتخب الجزائر في الطريق الصحيح صوب المونديال.

بعد 4 أيام فقط، كانت مباراة العودة على ستاد البليدة بالجزائر، والتعادل يكفي الخضر للترشح، لكنهم تلقوا هدفًا في منتصف الشوط الأول انتهت عليه المباراة، لتتجه المباراة صوب شوطين إضافيين.

ووقتما كانت المباراة تشير إلى بقاء الأمور على حالها، والاحتكام لركلات الترجيح سجلت الجزائر هدفًا ظنت أنه الخلاص نحو العبور للمونديال، بيد أن هدفًا في الثواني الأخيرة من إيكامبي نزل كالصاعقة على قلوب كل الجزائريين، الذين عاشوا ليلة مأساوية بعد الإقصاء بسبب الأهداف المسجلة خارج الديار، بعد التعادل في مجموع المباراتين بهدفين لمثلهما.

وبين هذا وذاك، تحول منتخب الجزائر من منتخب مرعب قبل عام 2022، إلى منتخب يبحث عن استعادة وضعيته، التي كان عليها منذ عام 2019.

منتخب الجزائر أنهى عام 2022، وهو في المركز الـ40 عالميًا في تصنيف الفيفا، والسابع على المستوى الأفريقي، بينما كان مع نهاية عام 2021 في المركز الـ29 عالميًا والثالث على المستوى القاري.

حصاد 2022| كابوس إيطاليا بعد عام التتويج باليورو المنتظر منذ أكثر من نصف قرن

هل يمكن لـ كريم بنزيمة تمثيل منتخب الجزائر بعد إغلاقه صفحة فرنسا؟.. «حالة وحيدة»