هل يمكن لـ كريم بنزيمة تمثيل منتخب الجزائر بعد إغلاقه صفحة فرنسا؟.. «حالة وحيدة»

أعلن النجم الفرنسي كريم بنزيمة، لاعب نادي ريال مدريد الإسباني، اعتزاله اللعب دوليًا مع منتخب فرنسا، ليطوي صفحته مع منتخب الديوك، التي لم تشهد له أي تتويج قاري أو عالمي كبير مع المنتخب الفرنسي، باستثناء إحرازه دوري الأمم الأوروبية عام 2021 مع منتخب فرنسا.

وجاء قرار بنزيمة اعتزال اللعب الدولي غداة نهائي كأس العالم 2022، الذي جمع منتخبي الأرجنتين وفرنسا، وظفر خلاله منتخب التانجو بلقب المونديال، وذلك بانتصاره

وكان كريم بنزيمة ضمن قائمة منتخب الديوك في كأس العالم 2022 بقطر 'على الورق فقط'، وذلك بسبب إصابته قبل انطلاق مباريات كأس العالم مباشرة، وعدم استبداله بلاعب آخر، لكنه لم يشارك في أي مباراة بالبطولة.

ورغم تعافيه من الإصابة قبيل نهائي كأس العالم بقطر، لكن المدرب ديديه ديشامب فضل عدم الاستعانة بكريم بنزيمة، في وقت انتشرت تقارير تقول إن ذلك الأمر بسبب خلافات متواصلة بين اللاعب والمدرب.

اعتزال كريم بنزيمة دوليًا

وعلى إثر ذلك اتخذ كريم بنزيمة 'الجزائري الأصل' قرارًا باعتزال اللعب دوليًا مع منتخب فرنسا، ليضع حدًا لمسيرته مع منتخب الديوك، التي لم تضف أي لقب كبير لمسيرته الدولية، فحضر في نسخة وحيدة بكأس العالم 2014، ودع خلالها منتخب فرنسا البطولة من دور المجموعات، كما شارك في نسختين من كأس الأمم الأوروبية عامي 2012 و2020، وودع خلالها منتخب فرنسا مبكرًا في أول الأدوار الإقصائية.

وفي بداية مسيرته الكروية، فضل كريم بنزيمة تمثيل منتخب فرنسا عن تمثيل بلده الأصل منتخب الجزائر، فهل بإمكان بنزيمة صاحب الـ35 عامًا أن يمثل منتخب الجزائر يومًا ما أم أن الباب أُغلق وانتهى الأمر عند ذلك.

في السابق في عقود مضت كان يمكن للاعب أن يمثل أكثر من منتخب يحمل جنسيته، وخير دليل على ذلك النجم المجري بوشكاش، الذي مثل منتخب إسبانيا في كأس العالم 1962.

لكن منذ سنوات طويلة يفرض الاتحاد الدولي 'الفيفا' قيودًا صارمة على تمثيل اللاعب لأكثر من منتخب، ففي أغلب الأحوال لا يمكن للاعب أن يمثل بلدين مختلفين يحمل جنسيتهما.

حالة وحيدة لكريم بنزيمة لتمثيل الجزائر

لكن هناك حالة وحيدة يمكن من خلالها كريم بنزيمة أن يمثل منتخب الجزائر، لكن الأمر ليس بيده.

الأمر هنا يتعلق بضرورة تجريد كريم بنزيمة من الجنسية الفرنسية، وليس تنازله الشخصي عنها، بمعنى أن تقوم الحكومة الفرنسية بحرمانه من الجنسية الفرنسية، ويصبح بدون الجنسية الفرنسية.

وقتها سيمنح الاتحاد الدولي لكرة القدم 'الفيفا' فرصة اختيار اللعب لدولة أخرى يحمل جنسيتها، وحينها يمكن أن يلعب لمنتخب الجزائر.

خلاف ذلك لا يمكن لكريم بنزيمة أن يمثل منتخب الجزائر، حتى لو تنازل طواعيةً عن جنسيته الفرنسية.

مودريتش لكريم بنزيمة: من دواعي سروري اللعب بجانبك