حصاد 2022| منتخب السنغال.. عام التوهج أفريقيًا وعالميًا

شهد حصاد 2022 توهجًا لمنتخب السنغال، الذي كان عام 2022 عامًا مميزًا له بامتياز على الصعيد القاري وعلى الصعيد العالمي كذلك.

عام 2022 شهد لقبًا غاليبًا طال انتظاره للسنغاليين وتأهلًا لكأس العالم كلل عامًا مميزًا لمنتخب أسود التيرانجا.

فوز السنغال بأمم أفريقيا

وحقق منتخب السنغال لقب أمم أفريقيا لأول مرة في تاريخه خلال عام 2022، وذلك على حساب منتخب مصر 'البطل التاريخي للقارة' بسبعة ألقاب.

منتخب السنغال خاض مشوارًا محفوفًا بالمخاطر حتى تُوج باللقب، فاستهل مشواره بفوز عسير على زيمبابوي بهدف نظيف.

ثم تعادل منتخب السنغال أمام منتخبي غينيا ومالاوي من دون أهداف، ومع ذلك عبر في صدارة المجموعة بـ5 نقاط، ليلتقي مع منتخب كاب فيردي، في الدور ثمن النهائي، وينتصر عليه بهدفين دون مقابل.

وفي الدور ربع النهائي، تخطى منتخب السنغال نظيره غينيا الاستوائية بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، ثم هزم بوركينا فاسو بالنتيجة ذاتها ليعبر إلى المشهد الختامي ضد منتخب مصر.

وامتدت المباراة لوقتين إضافيين، وحسم التعادل السلبي المواجهة، ليتم الاحتكام لركلات الترجيح التي ابتسمت للسنغال، لتتوج بأول ألقابها بـ'الكان'.

تأهل السنغال لكأس العالم

بعد شهر ونصف الشهر تقريبًا، كانت السنغال على موعد مع مواجهة أخرى مع منتخب مصر، ولكن حساب الدور الفاصل، والرهان الصعود لكأس العالم 2022 بقطر.

ورغم أن منتخب مصر انتصر ذهابًا بهدف نظيف، إلا أن منتخب السنغال تدارك النتيجة في الإياب، وانتصر بالنتيجة ذاتها، ليتم اللجوء إلى ركلات الترجيح بعد شوطين إضافيين لم يأتيا بالجديد.

وفي ركلات الترجيح، انتصر منتخب السنغال بثلاث ركلات لركلة ليعبر إلى نهائيات كأس العالم 2022 بقطر، للمرة الثالثة في تاريخه والثانية على التوالي.

إنجاز في كأس العالم

وفي كأس العالم 2022 بقطر، نجح منتخب السنغال في تخطي حاجز دور المجموعات، بعدما حقق انتصارين على منتخبي قطر بثلاثة أهداف لهدف وعلى حساب الإكوادور بهدفين مقابل هدف، بعدما استهل مشوار البطولة بالهزيمة أمام هولندا بهدفين نظيفين.

رحلة السنغال توقفت عند محطة الدور ثمن النهائي من البطولة بالخسارة أمام منتخب إنجلترا بثلاثة أهداف دون مقابل.

وكان هذه ثاني مرة يعبر خلالها منتخب السنغال دور المجموعات بعد مشاركته الأولى في المونديال عام 2002، والتي عبر خلالها دور المجموعات وبلغ الدور ثمن النهائي في إنجاز تاريخي.

بانتصارها على السنغال.. إنجلترا ترسخ عقدتها لمنتخبات أفريقيا في كأس العالم