حصاد 2023.. المحترفون يواصلون التألق في سماء الكرة الأوروبية والعربية

واصل المحترفون المصريون تألقهم في الملاعب الأوروبية والعربية في العام 2023 والذي أشرف على الانقضاء، وتفصلنا ساعات قليلة عن بداية عام جديد 2024 يحمل الكثير من التحديات والطموحات لنجوم كرة القدم المصرية المحترفين في الخارج وعلى رأسهم محمد صلاح ومصطفى محمد وعمر مرموش وتريزيجيه وغيرهم الكثيرون.

ويقدم موقع «قناة صدى البلد» حصاد المحترفين المصريين في العام 2023

حصاد مصطفى محمد 2023

شارك مصطفى محمد في 50 مباراة بقميص نانت الفرنسي بعام 2023، وأحرز خلالهم 14 هدفًا وقدم تمريرتين حاسمتين، وبعد هدفه الأخير في شباك باريس سان جيرمان، أصبح في المركز الخامس بجدول ترتيب هدافي الدوري الفرنسي بالموسم الحالي برصيد 6 أهداف من 15 مباراة.

واقتنص «الأناكوندا» جائزة أفضل هدف في الدوري الفرنسي عن شهر سبتمبر الماضي، وفاز بجائزة لاعب الشهر في نادي نانت في مناسبتين حتى الآن.

حصاد عمر مرموش 2023

يعيش عمر مرموش حالة من التألق بالموسم الحالي في الملاعب الألمانية، ليجذب أنظار عشاق «البوندسليجا» سريعًا، وخاض 15 لقاء بقميص فولفسبورج، سجل خلالهم 7 أهداف وقدم تمريرة حاسمة واحدة.

وانتقل مرموش لنادي آينتراخت فرانكفورت في سوق الانتقالات الصيفية الماضية، وخاض 15 لقاء مع فريقه الجديد، وسجل 7 أهداف وقدم 3 تمريرات حاسمة في الدوري الألماني، بالإضافة لتألقه في مسابقة المؤتمر الأوروبي وتسجيله 4 أهداف خلال 5 مباريات.

حصاد تريزيجيه 2023

على الرغم من تعرضه لإصابة قوية عندما كان يلعب محمود حسن تريزيجيه في صفوف أستون فيلا الإنجليزي، إلا أن تريزيجيه بدأ يكتسب الثقة من جديد ويعود قويًا كما اعتدنا عليه ويقدم مستويات رائعة في الوقت الحالي رفقة فريقه طرابزون سبور التركي.

خاض تريزيجيه 50 مباراة بقميص طرابزون سبور التركي بجميع المسابقات، سجل خلالها 13 هدفًا وقدم 10 تمريرات حاسمة، بينما توج بلقب كأس السوبر التركي رفقة فريق طرابزون سوبر التركي.

حصاد كوكا 2023

شارك النجم المصري أحمد حسن كوكا في 28 مباراة فقط بالعام المنصرم، وسجل 14 هدفًا وقدم تمريرة حاسمة واحدة، مع 3 فريق وهم أولمبياكوس بواقع مباراة وحيدة و26 مباراة مع ألانيا سبور ومباراة مع بينديك سبور.

وخارج المستطيل الأخضر خطف كوكا الأنظار بسبب دعمه المتكرر للقضية الفلسطينية، سواء من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو من داخل الملاعب العالمية.

حصاد محمد النني 2023

لم يشارك محمد النني بصفة أساسية مع آرسنال الإنجليزي بسبب كثرة الإصابات التي تعرض لها خلال الموسم الحالي، حيث خاض 11 مباراة فقط بالعام الجاري، وأحرز هدفًا واحدًا.

محمد النني محمد النني

وأعلن أرسنال في فبراير الماضي تجديد عقد محمد النني حتى صيف عام 2024.

حصاد أحمد حجازي 2023

أصبح النجم المصري أحمد حجازي أول لاعب مصري يحمل لقب بطولة الدوري السعودي للمحترفين رفقة فريق الاتحاد السعودي، لكونه قائدًا لعميد الأندية السعودية، وحقق لقب السوبر السعودي أيضًا خلال عام 2023، وخاض 33 مباراة وأحرز خلالها 4 أهداف وقدم تمريرة حاسمة.

لكن حجازي تعرض لإصابة قوية قبل بداية الموسم الجاري، في الرباط الصليبي بالركبة، أبعدته عن الملاعب لفترة طويلة للغاية، ثم عاد وشارك في كأس العالم للأندية 2023 الماضي وشارك من جديد في مباريات الدوري السعودي للمحترفين.

حصاد سام مرسي 2023

خاض سام مرسي صاحب الـ32 عامًا 45 مباراة بقميص فريق إبسويتش تاون الإنجليزي بمسابقة تشامبيونشيب، وأحرز 6 أهداف وقدم 9 تمريرات حاسمة خلال عام 2023، ويقترب فريقه حاليًا من العودة لمسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز.

وحرص سام مرسي على دعم القضية الفلسطينية في العديد من المناسبات، وكان آخرها أمام لسيتر سيتي ليتم إيقافه لمدة مباراة واحدة.

حصاد حمدي فتحي 2023

شارك حمدي فتحي في 18 مباراة مع الأهلي في بداية العام، وأحرز خلالهم 4 أهداف و3 تمريرات حاسمة، ثم انتقل في الصيف الماضي لفريق الوكرة القطري، ولعب 11 مباراة حتى الآن معهم وسجل 3 أهداف وقدم تمريرتين حاسمتين.

حصاد محمد شريف 2023

شارك محمد شريف في 20 مباراة مع النادي الأهلي في بداية العام، وسجل خلالهم 13 هدفًا، ثم انتقل لصفوف فريق الخليج السعودي، وخاض معهم 19 مباراة حتى الآن وأحرز 3 أهداف وقدم تمريرتين حاسمتين.

حصاد طارق حامد 2023

خاض طارق حامد صاحب الـ35 عامًا 14 مباراة بقميص الاتحاد السعودي في بداية العام، ثم انتقل لصفوف فريق ضمك، وخاض بقميصهم 12 مباراة، في مختلف المسابقات حتى الآن وقدم تمريرة حاسمة وتسبب في هدف خلال الجولة الماضية، في الدوري.

صلاح يواصل تحطيم الأرقام مع ليفربول وقيادة الريدز لتصدر البريميرليج

ساهم محمد صلاح في تأهل فريق ليفربول إلى دور الـ 16 بالدوري الأوروبي، بالإضافة إلى احتلال الريدز صدارة جدول ترتيب البريميرليج قبل انتهاء العام الجاري، برصيد 42 نقطة بالتساوي مع أستون فيلا.

وخلال عام 2023 شارك محمد صلاح مع ليفربول في الدوري الإنجليزي في 41 مباراة، ساهم خلالهم بـ 39 هدفا (سجل 24، قدم 15 تمريرة حاسمة) كأكثر لاعبي الريدز مشاركة في الأهداف خلال العام، حسبما أفاد موقع «ترانسفير ماركت».

واستطاع محمد صلاح تحقيق رقما استثنائيا بدخول قائمة أكثر 10 لاعبين تسجيلا للأهداف في تاريخ الدوري الإنجليزي برصيد 151 هدفا.

وشارك محمد صلاح في 121 هدفا خلال 120 مباراة بالدوري الإنجليزي الممتاز مع ليفربول على ملعب آنفيلد (88 هدفا، 33 تمريرة حاسمة)، أكثر من أي لاعب آخر في تاريخ النادي، حسبمنا أفادت شبكة 'اوبتا' للإحصائيات الرياضية.

ويتصدر محمد صلاح التشكيل المثالى للدوري الإنجليزي الممتاز على مدار العام الجارى 2023 والذى يسدل الستار عليه فى الساعات القليلة المقبلة.

ونشرت شبكة 'Sofascore' العالمية فريق العام فى الدوري الإنجليزي 2023 وجاء محمد صلاح فى صدارة خط الهجوم بحصوله على تقييم بلغ 7.48 درجة، بعد المستويات الرائعة التى قدمها مع الريدز فى البريميرليج.

وجاء فريق العام فى الدوري الإنجليزي على النحو التالي:

حراسة المرمى: بيرند لينو.

خط الدفاع: فرجيل فان دايك، إيثان بينوك، تريبير، باسكال جروس.

خط الوسط: جيمس ماديسون، برونو فرنانديز، رودرى.

خط الهجوم: إيرلينج هالاند، محمد صلاح، سون هيون مين.

ويخوض محمد صلاح آخر مبارياته في الدوري الإنجليزي، غدا الإثنين أمام نيوكاسل، وبعدها سينضم إلى معسكر منتخب مصر من أجل المشارك في كأس الأمم الإفريقية التي ستقام في شهر يناير المقبل.

محمد صلاح ينفجر مع منتخب مصر ويقود الفراعنة لصدارة المجموعة بتصفيات المونديال

ساعد صلاح منتخب مصر الوطني هذا العام في التأهل إلى كأس الأمم الإفريقية، والفوز بأول مباراتين في دور المجموعات من التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2026 المقام في كندا والمكسيك والولايات المتحدة.

وخلال هذه السنة شارك صلاح في ثماني مباريات، ساهم في 10 أهداف (سجل 6، وقدم 4 تمريرات حاسمة).

ويستعد محمد صلاح رفقة المنتخب الوطني للمشاركة في كأس الأمم الأفريقية في كوت ديفوار في يناير 2024، ويأمل صلاح ولاعبو المنتخب الوطني في تحقيق إنجاز غائب عن الفراعنة منذ 2010 بالتتويج بالأميرة السمراء، وتحقيق صلاح للقلب للمرة الأولى في مسيرته.