حقنة الموت.. الطفلة ميار ضحية خطأ طبيب بيطرى في صيدلية.. أسرتها: لا تعاني من أي أمراض.. والأطباء تحيل الواقعة للنيابة

حقنة الموت .. حادث مأساوي شهدته محافظة الغربية حيث لقيت طفلة  تبلغ من العمر 4 سنوات مصرعها، إثر إعطائها حقنة بطريق الخطأ عن طريق صيدلي غير متخصص بإحدى الصيدليات بقرية الفرستق بدائرة مركز بسيون بمحافظة الغربية، وتم التحفظ على الصيدلي وتحرر المحضر اللازم للعرض على النيابة العامة للتحقيق.

تلقى اللواء هاني عويس، مساعد وزير الداخلية، مدير أمن الغربية إخطارا من اللواء ياسر عبدالحميد مدير إدارة البحث الجنائي، بورود بلاغا لمركز شرطة بسيون بوفاة 'منار. ع. م. ا' 4 سنوات مقيمة بقرية الفرستق بدائرة المركز داخل مستشفى المنشاوى العام بطنطا .

حساسية الصدر

وعلى الفور انتقلت القيادات الأمنية وقوات من الشرطة السرية والنظامية إلى محل البلاغ وتبين قيام صيدلي غير متخصص يدعي 'خالد. ن' طبيب بيطري يعمل في إحدى صيدليات بإعطائها حقنة بطريق الخطأ مما أدى إلى وفاتها بدون إجراء اختبار حساسية لها من المضادات الحيوية، رغم أنها كانت مصابة بحساسية الصدر.

وعندما أدرك الصيدلي الغير متخصص الخطأ أسرع بنقل الطفلة إلى مستشفى بسيون المركزي وتدهورت حالتها الصحية وجرى نقلها إلى مستشفى المنشاوى العام بطنطا إلا أنها فارقت الحياة وتم التحفظ على الصيدلي الغير متخصص للعرض على النيابة العامة للتحقيق والتي أمرت بحبسة 4 أيام على ذمة التحقيقات.

أسرة طفلة حقنة الموت تكشف التفاصيل

كشف محمود عم الطفلة الغربية المتوفية بسبب حقنة طبيب بيطري داخل إحدى الصيدليات، تفاصيل وفاة ابنة شقيقه، قائلا، إن البنت عانت من ارتفاع درجة الحرارة واصطحبتها والدتها إلى الصيدلية.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد،أن الصيدلية كان يتواجد بها طبيب بيطري وأعطى الطفلة حقنتين، أصيبت على إثرهما بتشنج ووقعت من حضن أمها.

وأردف محمود عم الطفلة الغربية المتوفية بسبب حقنة طبيب بيطري داخل إحدى الصيدليات قائلا: أن الطبيب البيطري الموجود في الصيدلية قدم حقنة للطفلة في ركبتها لإيقاف مفعول الحقنتين السابقتين والسيطرة على حالة التشنج التي تعانيها.

وأردف أن الطبيب طالب والدتها بسرعة الذهاب بها للمستشفى نظرًا لتأخر حالتها وإصابتها بحالة من الإغماء.

وأضاف خلال مداخلة على قناة صدى البلد، أن الطفلة لا تعاني من أي أمراض وليس لها تاريخ مرضي، وسبب وفاتها هو الطبيب البيطري.

ولفت إلى أن الوحدة الصحية الموجودة بالقرية التي يقطنون فيها، لا تقدم كل الخدمات سوى تطعيم الأطفال، وفي حالة وجود أي مريض يذهب لمستشفى بسيون، وغالبا ما تكون المستلزمات والأدوية غير متوفرة فيتم تحويل الحالة إلى مستشفى طنطا، وأحيانا يتم تحويل الحالة لمستشفى خاص للسبب السالف ذكره.

الأطباء: ما حدث جريمة

قال إبراهيم الزيات عضو مجلس إدارة نقابة الأطباء، إن هناك قانون ينظم الخدمة الطبية في مصر بأن من حقه التشخيص لمنح المريض العلاج الطبيب المختص فقط.

أضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن ما حدث من طبيب بيطري لمنح طفلة حقنة في أحد الصيدليات الغربية أدت إلى وفاتها بأن ما حدث خطأ مهني ويرقى إلى درجة الجريمة.

تابع عضو مجلس إدارة نقابة الأطباء أنه ليس من حق الطبيب البيطري تشخيص الأمراض في الصيدلية، مؤكد أن استخدام الحقن له أصول ويتم منحها للمريض تحت إشراف طبي.

أشار عضو مجلس إدارة نقابة الأطباء إلى أن نوع الحقنة التي تسببت في وفاة الطفلة ليس معروفا حتى الآن، موضحا أنه ليس كل الأطباء مسموح لهم بإعطاء التشخيص للمريض، كما سيتم إحالة الواقعة للنيابة للتحقيق في المتسبب في وفاة الطفلة.

واستطرد إبراهيم الزيات عضو مجلس إدارة نقابة الأطباء، أن بعض الوحدات الصحية بالقرى بها نقص في الإمكانيات.

نقابة الصيادلة: المخالف يشيل شيلته

علق عصام عبد الحميد القائم بعمل وكيل نقابة الصيادلة، على واقعة وفاة طفلة بسبب حصولها على «حقنة» من شخص غير متخصص داخل أروقة إحدى الصيدليات، مؤكدًا أن دور الصيدلية لا يتمثل في إعطاء الحقنة للمرضى.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، موجهًا نصيحة للصيادلة، لا تجامل أحدًا وتعطيه حقنة على حساب مصلحتك وقد يحدث خطأ وتدخل السجن.

وكشف عصام عبد الحميد القائم بعمل وكيل نقابة الصيادلة، أن المخالف الذي يطاله القانون في واقعة وفاة الطفلة، هما، صاحب الصيدلية الذي أتاح الفرصة لدخيل لممارسة مهام غير مهامه، وكذلك الشخص الدخيل نفسه لأنه تطوع وقام بعمل غير مؤهل له.

وحول الشخص المنوط به العمل في الصيدليات، قال إن عدد الصيادلة في مصر كافي حتى يكون كل العاملين في الصيدليات من خريجي كليات الصيدلة فقط، وعدم الاستعانة بمن هو ليس متخصص.

وأوضح عصام عبد الحميد القائم بعمل وكيل نقابة الصيادلة، أن هناك العديد من المخلفات يتم تسجيلها واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها، معلقًا «المخالف يشيل شيلته»، وعلى المواطنين عدم التعامل مع أي صيدلية لا يوجد بها صيدلي، ويتوجب عليهم الإبلاغ عن هذه الصيدلية.

وشدد خلال مداخلة على قناة صدى البلد، على أن دور الصيدلية يكمن في تقديم الدواء ومتابعة المواطنين وليس إعطاء الحقنة، حيث قد يرتكب الصيدلي مخالفة يمكن أن تودي بحياة شخص، حيث إنه حذر من هذا الأزمة قبل بضعة أيام.

الأطباء: إعطاء طبيب بيطري حقنة الموت لطفلة بالصيدلية جريمة .. فيديو

مفاجأة .. الطبيب البيطري حقن طفلة الغربية بالركبة لإيقاف مفعول حقنة الموت

https://www.youtube.com/watch?v=qHP2sRYKj0Q