«حقنة الموت».. القصة الكاملة لوفاة طفلتي الإسكندرية بعد جرعة مضاد حيوي.. صور وفيديو

بدلاً من أن تخفف آلامهما، أودت حقنة حصلت عليها الشقيقتين إيمان وسجدة محمد النجار، داخل إحدى الصيدليات، بمساكن بشائر الخير3، التابعة لقسم شرطة مينا البصل بالإسكندرية، بحياتهما، في واقعة مأسوية ظلت على مدى الساعات الأخيرة محور للجدل والنقاش العام على مواقع التواصل الاجتماعي، وتوالت على أثرها ردود الفعل الرسمية وغير الرسمية.

موقع «قناة صدى البلد الإخباري» يرصد في هذا التقرير القصة الكاملة للواقعة التي أثارت الجدل ووجهت على أثرها النيابة العامة الاتهام لدكتورة صيدلانية ومساعديها وقرتر حجزهما على أثرها لحين صدور تقرير الصفة التشريحية للطفلتين، والذي من المقرر أن يحسم المسئولية الجنائية حول وفاة الطفلتين.

الطفلتان الضحايا الطفلتان الضحايا

بلاغ بوفاة الشقيقتين بعد حصولهما على الحقنة

بدأت الأحداث، بتلقى قسم شرطة مينا البصل بلاغًا من والدة الطفلتين تتهم فيه صاحبةَ صيدلية وإحدى العاملات بها بالتسبب في وفاتهما بعد حقنهما بعقار من الصيدلية.

وبسؤال الأم في محضر التحريات الأولية، أكدت أنها ذهبت إلى صيدلية بجوار محل إقامتها بمنطقة بشائر الخير لصرف روشتة علاج للطفلتين حيث كانتا تعانيان من ارتفاع في درجة الحرارة وبرد، مشيرة إلى أن الصيدلانية وصفت عقارًا بديلًا للمدون بروشتة العلاج، إلا أنها حاولت البحث عن العلاج الأصلي فلم تجده، فاضطرت للعودة إلى الصيدلية لتلقي ابنتها العلاج البديل.

وأضافت الأم أن العاملة داخل الصيدلية حقنت ابنتيها بالعقاقير 'مضاد حيوي' دون إجراء اختبار لهما قبل الحقن، فشعرتا بإعياءٍ شديدٍ نُقلتا على إثره للمستشفى حيث توفيتا على الفور. تحرر المحضر اللازم بالواقعة بقسم شرطة مينا البصل، وألقي القبض على صاحبة الصيدلية وعاملتين بها.

وإزاء المحضر أمرت النيابة العامة التحفظ على الصيدلية وتفتيشها، وندب لجنة مختصة لمراجعة تراخيصها، وفحص ما بها من عقاقير.

النائب العام يأمر بحجز صيدلانية وحبس عاملين لديها

وعلى صعيد ردود الفعل الرسمية على الواقعة، أمر المستشار حمادة الصاوي النائب العام، بحجز صيدلانية وحبس عامليْن لديها أربعة أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات؛ لاتهام الأخيرين بمزاولة مهنة الصيدلة بغير ترخيص، واتهام الأولى بالسماح لهما بذلك، فضلًا عن اتهام العاملة بإعطاء الطفلتين المجني عليهما عقارًا تسبب في وفاتهما.

حيث كان قد ورد بلاغ إلى النيابة العامة اليوم من والدة الطفلتين المجني عليهما مفاده وفاة ابنتيها على إثر تلقيهما عقارًا بالصيدلية، متهمةً صاحبةَ الصيدلية والعاملةَ بها بالتسبب في وفاتهما، فباشرت النيابة العامة التحقيقات، وبسؤال المبلِّغة شهدتْ أنَّ الصيدلانية المتهمة وصفت عقارًا بديلا للمدون بروشتة علاج إحدى الطفلتين، فحاولت البحث عن العلاج الأصيل فلم تجده، فاضطرت للعودة إلى الصيدلية لتلقي ابنتها العلاج البديل، وهناك وجدت عاملة حقنت ابنتيها بالعقاقير دون إجراء اختبار لهما قبل الحقن، فشعرتا بإعياءٍ شديدٍ نُقلتا على إثره للمستشفى حيث توفيتا.

وعلى هذا استجوبت النيابة العامة المتهمين، واتخذت حزمةً من الإجراءات لاستجلاء الحقيقة، منها التحفظ على الصيدلية وتفتيشها، وندب لجنة مختصة لمراجعة تراخيصها، وفحص ما بها من عقاقير، وجارٍ استكمال التحقيقات.

الأهالي يشيعون جنازة الطلفلتين وسط هتافات «الأطفال أحباب الله»

ووسط أجواء من الغضب، شيّع أهالي مساكن بشائر الخير3 التابعة لدائرة قسم شرطة مينا البصل بالإسكندرية جنازة الطفلتين 'إيمان وسجدة' واللتين لقيتا مصرعهما إثر إعطاءهن حقنة داخل  إحدى صيدليات المنطقة.

وشهدت الجنازة صراخ وعويل من أسرة الطفلتين وانهيار والديهما، وسط هتافات ' لا إله إلا الله محمد رسول الله'، و'لا إله إلا الله الأطفال أحباب الله' خلال تشيعهما في نعش واحد إلى مثواهما الأخير بمقابر أبيس.

فيديو تشييح الجنازة :-

مدير حماية مركز حماية الحق في الدواء : الواقعة ملتبسة

وفي إطار ردود الفعل غير الرسمية، وتعليقاً على الواقعة، قال محمود فؤاد، المدير التنفيذى للمركز المصرى لحمايه الحق فى الدواء إن «قصه وفاه البنتين بسبب حقنه برد ملتبسه جدا»، لافتاً إلى أن بغض شهود أكدوا أن الام كان معها روشتتين تتضمنان نوعي حقن مختلف عن الاخر، ووجدت في الصيدليه محل الواقعة حقنة ولم تجد الثانيه، وبعد رحلة بحث عن الحفنة الثانية دون جدوي عادت للصيدليه محل الواقعة ووافقت على منحهم حقنة بديلة.

وأضاف فؤاد، عبر منشور عل صفحته بموقع التواصل الاجتماعي :فيس بوك' إنه لما حصل تورم ورعشة واحمرار لدى الطفلتين، حاول العاملين بالصيدلية طرد الأم بالعنف خارج الصيدلية .

وتابع : «الأم ذهبت عقب ذلك لمستشفي القباري بالاسكندريه، مستغرقة حوالي ٤٠ دقيقة وهناك حاولوا إسعاف الطفلتين ولكن اراده الله نفذت» .

وأشار فؤاد إلى أن الطب الشرعي هو الذي سيحسمأسباب وفاة الطفلتين، منواقع ماسبق رصده لقضايا سابقة مشابهة، موضحاً إنه في حالة إثبات رواية العاملين في الصيدلية بشأن أن الوفاه تمت خارج الصيدليه بعد ٦ ساعات من الحقن، فإن ذلك سيغير مسار القضية ويطرح تساؤلات حول التاريخ المرضي للطفلتين، وهل الدواء كتبه (الطبيب ) مناسب من عدمه،  وهل أوصي ببديل؟ وهل البديل الذي صرفته الصيدلانيه مناسب لحالة الطفلتين وتاريخهم المرضي؟

واقعة مقتل الطفلتين تصل مجلس النواب

وعلى صعيد ردود الفعل الرسمية أيضاَ تقدم النائب محمود قاسم، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة عاجل إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب موجه إلى الدكتور حسام عبد الغفار، وزير الصحة، بشأن واقعة وفاة الطفلتين.

وطالب النائب بضرورة الوقف الفوري لصرف الدواء أو الحقن بالصيدليات دون وصفة طبية معتمدة من طبيب معتمد، وتشكيل لجان فورية للمرور على الصيدليات للتأكد من أن القائم بالعمل في الصيدليات هم أطباء مرخصين للعمل، ويعتمدون في صرفهم للدواء على وصفات طبية معتمدة.

كما تقدم محمود قاسم خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى مقدمة برنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الأربعاء، بكل الشكر والتقدير للنائب العام لسرعة اتحاذ الإجراءات الفورية وتكليف النيابة العامة باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لفتح تحقيق سريع في تلك الواقعة.

وأعرب عن أسفه لغياب الرقابة الصحية على الصيدليات، قائلا: «لو كان هناك رقابة لما كان هذا التجاوز من خلال أخذ حقن داخل الصيدليات وصرف الأدوية دون استشارة طبيب».

وفاة 12 حالة بسبب المضادات الحيوية

شدد على ضرورة أن يكون هناك رقابة حاسمة وحازمة من جانب وزارة الصحة على أعمال الصيدليات، مشيرا إلى أن واقعة وفاة الطفلتين ليست المرة الأولى، فقد حدث وفاة 12 حالة عام 2019 بنفس الطريقة.

وتساءل: أين رقابة وزارة الصحة على الصيدليات؟، لافتا إلى أنه سيتقدم في مجلس النواب بضرورة تغليظ العقوبات الخاصة بمزاولة مهنة الصيدلة دون رخصة أو لمخالفة هذه الأحكام، لذلك يجب إدراجها تحت مظلة قانون العقوبات.

تفاصيل وفاة طفلتين بعد تناول مضادات حيوية.. فيديو بعد وفاة طفلتين .. جمال شعبان يحذر من تناول الحقن بالصيدلية: قد تكون مميتة

النائب العام يأمر بحجز صيدلانية وحبس عاملين في واقعة وفاة طفلتين بمينا البصل