حقوق الإنسان بالنواب: توقيع عقود تمويلات بـ 3.4 مليار جنيه لشركات الأدوية يزيد فرص التصدير

أكد الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أهمية توقيع شركات الأدوية التابعة لوزارة قطاع الأعمال عقود تمويلات بقيمة 3.4 مليارات جنيه، في دعم تطوير شركات الأدوية الحكومية.

وأضاف النائب أن عمليات التطوير التي تجريها الدولة في هذه الشركات سيساعد على زيادة حصتها من سوق الأدوية المصري مع نمو فرص التصدير للأسواق الخارجية خاصة البلدان العربية المحيطة ودول أفريقيا جنوب الصحراء.

وقال عضو مجلس النواب: الحكومة خلال العامين الماضيين تبذل جهودا كبيرة في توطين صناعة الأدوية، إذ تم إنشاء مدينة الأدوية خلال العام الماضي والتي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسى لتكون قلعة صناعية جديدة تضاف إلى الاقتصاد المصري.

ودعا أبو العلا، إلى فتح أبواب الشراكات بين شركات الأدوية المصرية ونظيرتها الأجنبية من أجل توطين التكنولوجيا الدوائية في مصر، وتطوير القطاع في ظل إمكانيات كبيرة في السوق المصري، والفرص التصديرية الكبيرة لهذا القطاع، لافتا إلى أن صادرات الأدوية ومستحضرات التجميل والصناعات الطبية سجلت نموا بواقع 46% فى الـ8 أشهر الأولى من العام الجارى، وهى معدلات نمو مرتفعة تعكس الفرص التصديرية الكبيرة لهذا القطاع خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن صادرات الأدوية ومستحضرات التجميل والصناعات الطبية خلال هذه الفترة سجلت 632 مليون دولار، ارتفاعا من 432 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، وأشار إلى أنه وفقا للمجلس التصديرى للصناعات الدوائية فقد استحوذت صادرات مستحضرات التجميل على نصيب الأسد من هذه الصادرات بواقع 410 مليون دولار في حين سجلت صادرات الأدوية 153 مليون دولار متراجعة عن نفس الفترة من العام الماضي بنحو 24 مليون دولار، وهو ما يتطلب الحث على فتح المزيد من الأسواق التصديرية أمام صادرات الأدوية المصرية.

وزير قطاع الأعمال يشهد توقيع عقود تمويلات لتطوير شركات الأدوية التابعة بـ 3.4 مليار جنيه

وزير الصحة يبحث مع شركة «جلياد للعلوم» توفير أحدث الأدوية المطورة لعلاج مرضى الأورام والإيدز