حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي بعد إقرار مواعيد غلق المحلات الجديدة

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي أخبار تتعلق بإلغاء التوقيت الصيفي والعمل بالتوقيت الشتوي خلال الساعات القليلة الماضية ذلك بشأن غلق المحلات التجارية والمطاعم  من الساعة العاشرة مساءً.

موعد تطبيق التوقيت الصيفي موعد تطبيق التوقيت الصيفي

وفي هذا الصدد لم تصدر الحكومة أى قرارات بشأن إلغاء التوقيت الصيفي والعمل بالتوقيت الشتوي، ومن المقرر استمرار التوقيت الصيفي حتى 25 أكتوبر المقبل وفقا لما هو معلن من قبل الحكومة.

وكان الدكتور الدكتور مصطفى مدبولي، أعلن عن مواعيد غلق المحلات والمطاعم المحددة رسميا بعد قرار ترشيد الاستهلاك، مع اتجاه الحكومة لتوفير مليار دولار لحل أزمة تخفيف الأحمال خلال فصل الصيف.

مواعيد غلق المحلات والمطاعم

ووفق قرار الحكومة الأخير، يتم غلق المحال التجارية في الساعة العاشرة مساء خلال فصل الصيف 2024، ويتم تطبيق القرار وفقا لما ذكره الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

الأماكن يطبق عليها القرارا

قرر رئيس الوزراء أنا الأماكن التي طبق عليها القرار من ضمنها المحال التجارية تفتح يومياً خلال الفترة من أول يوليو عام 2024م وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر عام 2024، الساعة السابعة صباحاً على أن يتم الغلق في تمام الساعة العاشرة مساءً ، ويتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة الحادية عشر مساءً وبذلك يكون التخفيض ساعة واحدة فقط عن المواعيد الصيفية المعمول بها.

وتكون مواعيد فتح المولات التجارية يومياً خلال الفترة المشار إليها اعتباراً من الساعة العاشرة صباحاً وتغلق الساعة الثانية عشر منتصف الليل، على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة الواحدة صباحاً.

وتكون مواعيد فتح المطاعم و الكافيهات والبازارات يوميًا خلال الفترة المشار إليها اعتباراً من الساعة السادسة صباحاً، على أن يتم الغلق في تمام الساعة الثانية عشر منتصف الليل مع استمرار خدمات التيك أواي و توصيل الطلبات للمنازل على مدار 24 ساعة بالنسبة للمطاعم و الكافيهات، على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس و الجمعة و في أيام الإجازات و الأعياد الرسمية لتغلق الساعة الواحدة صباحا .

وتكون مواعيد فتح الورش ومحال الأعمال الحرفية يوميًا خلال الفترة المشار إليها كما هو معمول به حالياً في التوقيتات الصيفية اعتباراً من الساعة الثامنة صباحاً، على أن يتم الغلق في تمام الساعة السابعة مساءً، ويستثنى من ذلك الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود والمرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطنين وذلك حفاظاً على توفير الخدمات الهامة لهم.

الأماكن المستثتاه من الغلق

كما قرر رئيس الوزراء أن هناك أماكن مستثناة من المواعيد الجديدة لغلق المحال التجارية المشار إليها تستثنى محال البقالة والسوبر ماركت والمخازن والأفران، مع مراعاة الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضروات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات مراعاة للخدمات الهامة التي تقدم للمواطنين .

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، كشف أنه سيتم تطبيق خطة ترشيد الكهرباء بداية من الشهر المقبل تعتمد على غلق جميع المحال التجارية والورش عند الساعة العاشرة مساء بدلا من الواحدة صباحا.

طالب خلال مؤتمر صحفي هام، للحديث عن أزمة الكهرباء، المواطنين بترشيد استهلاك الكهرباء في المنازل، موضحا أنه يجب على الدولة امتصاص أي أزمات في سبيل التوجه للتنمية

وكرر اعتذاره للشعب المصري خلال المؤتمر الأخير، داعيا الله ألا تتكرر هذه الأزمة مرة أخرى، كما كشف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أنه تم عقد اجتماع مع وزيري الكهرباء والبترول لبحث كيفية تقليل فترة الأحمال.