حقيقة إلغاء امتحان الدراسات الاجتماعية للشهادة الإعدادية بالقاهرة والقليوبية

أثار امتحان الدراسات الاجتماعية للشهادة الإعدادية بالقاهرة والقليوبية والجيزة جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، بعد أنباء غير مؤكدة عن تداول صور لأسئلة الامتحان على صفحات الغش الإلكتروني بعد بدء لجان الامتحانات في المحافظات.

وزادت حيرة المواطنين بشأن ما إذا كانت الامتحانات قد تم تسريبها في محافظات القاهرة والجيزة الدقهلية، بعد قيام الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، صباح اليوم الخميس، بإلغاء امتحان الدراسات الاجتماعية للصف الثالث الإعدادي في مدارس المحافظة، وتأجيله ليوم السبت القادم على خلفية تسريب أسئلة الامتحان وإعادة تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي قبل بدء الامتحان بوقت كافٍ.

امتحان الدراسات الاجتماعية للشهادة الإعدادية

أمّا محافظتي القاهرة والجيرة، فقد أكدتا انتظام سير امتحان الدراسات الاجتماعية للشهادة الإعدادية، دون أية مشكلات، بينما لم تعلقان على أنباء تداول أسئلة الامتحان.

ولم تصدر أي تعليمات من القاهرة أو الجيزة بإلغاء ام امتحان الدراسات الاجتماعية للشهادة الإعدادية، بينما كانت العميلة الامتحانية تسير بشكل منتظم.

وتعمل مديريات التربية والتعليم في المحافظات على التحقق من صحة الأسئلة المتداولة لاتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المسؤولين عن التصوير ونشرها على تلك الصفحات، فيما لم تعلق محافظتي القاهرة والجيزة عن تسريب الامتحانات وأكدتان انتظام سير العملية الامتحانية دون مشكلات.

التصدي للغش

وإلى ذلك، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن تشديد الرصد في لجان امتحانات الشهادات العامة بما في ذلك الشهادة الإعدادية والثانوية العامة والفنية، للتصدي للغش وإنفاذ القانون بحزم ضد أي مخالفات في الاختبارات. كما أضافت الوزارة أنه يتم معاقبة عمليات تصوير الأسئلة والأجوبة ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي وجروبات مثل التيليجرام بالحرمان من الامتحانات لمدة عامين.

أُجرِيَت امتحانات نهاية العام الدراسي لطلبة الشهادة الإعدادية بمحافظة القاهرة يوم الأربعاء الماضي، وفقًا لجدول الامتحانات الذي تضمّن مواعيد اختبارات اللغة العربية والخط والإملاء في الأربعاء، والدراسات الاجتماعية والتربية الدينية في الخميس، والجبر والإحصاء والكمبيوتر وتقنية المعلومات في السبت، واللغة الأجنبية في الأحد، والهندسة والتربية الفنية في الاثنين، ومادة العلوم في الثلاثاء.

أكدت مديرية التعليم بالقاهرة عزمها على توفير بيئة مناسبة ومعّدة بشكل جيد لطلابها، لتمكينهم من أداء الامتحانات بكل يسر وسهولة وتحقيق هدفهم النهائي بالحصول على نتائج مرضية، وذلك باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإنجاح هذه العملية بكافة المراحل، وضمان تكافؤ الفرص لجميع الطلاب.

تحذيرات من الغش في الامتحانات

حذرت مديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة من ممارسة الغش أو استخدام الكاميرات لتصوير أسئلة الامتحانات في أي مادة، وأكدت أنه سيتم التعامل بحزم مع أي حالة غش أو خرق لقوانين الامتحانات.

سيُجري امتحان الجزء العملي لشهادات الدبلوم الفنية يوم السبت المقبل، بينما سيتم تاريخ 27 مايو الحالي إجراء الامتحانات النظرية. وسيبدأ امتحانات الثانوية العامة في 12 يونيو المقبل.

هل ألغت القاهرة امتحان الدراسات الاجتماعية؟

كشفت غرفة عمليات تعليم القاهرة لامتحانات الشهادة الإعدادية الفصل الدراسي الثاني (دور أول) لعام 2023 تفاصيل سير العملية الامتحانية خلال الساعات الماضية، مؤكدة انتظام الامتحانات دون أية مشكلات.

وأوضحت أنه يؤدى طلاب الشهادة الإعدادية اليوم الخميس الموافق 18 مايو 2023 امتحان مادة الدراسات الاجتماعية في الفترة ما بين 9: 11 صباحا، ومادة التربية الدينية في الفترة ما بين 11:30 : 1 مساء، حيث تتابع غرفة العمليات منذ فجر اليوم انتظام سير العملية الامتحانية.

وتابع أيمن موسى وكيل أول الوزارة _ مدير المديرية، غرفة العمليات داخل ديوان المديرية وتأكد من وضوح الطباعة في

الورقة الامتحانية وعدم وجود أي مشاكل في الامتحان.

وجاءت ورقة امتحان مادة الدراسات الاجتماعية في صفحتين وكانت الورقة واضحة سهلة القراءة بما يحتويه من أشكال وخرائط، وجاءت الأسئلة سهلة الصياغة وشملت جميع دروس المنهج المقرر وكافية للوقت المقرر للإجابة مع وجود فترة زمنية للمراجعة ، وتنوعت الأسئلة وفقا للتعليمات الواردة للمواصفات الخاصة بمكتب تنمية الدراسات الاجتماعية بالوزارة.

وجاءت ورقة مادة امتحان التربية الدينية واضحة والطباعة جيدة وتنسيق الورقة جيد. وكانت الأسئلة مصاغة طبقا للمواصفات الواردة من المركز القومي للامتحانات وجاءت متنوعة بين الأسئلة المقالية والموضوعية. ومناسبة للوقت والمراجعة.

إلغاء امتحان الدراسات الاجتماعية للشهادة الإعدادية في الدقهلية بعد تسريبه

امتحانات الثانوية العامة.. تدريب 50 ألف معلم وتركيب كاميرات مراقبة داخل اللجان

تبدأ 19 مارس.. جدول امتحان الشهر للصفين الأول والثانى الثانوى بمدارس المتفوقين