حقيقة ارتفاع أسعار البنزين والسولار في مصر.. هل انعقدت لجنة تسعير المواد البترولية؟

في ظل التغيرات الاقتصادية المستمرة، شهدت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة الأخيرة تداولاً واسعاً للأخبار التي تفيد بارتفاع أسعار البنزين والسولار.

إلا أن هذه الأخبار التي انتشرت سريعًا بين المستخدمين، جاءت من دون أي مصادر رسمية تؤكد صحتها، مما أثار جدلاً واسعاً بين المواطنين.

وتساءل الكثيرون عن دقة هذه المعلومات وتأثيرها على حياتهم اليومية، خصوصا مع اقتراب اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية والتي تعقد اجتماعات دورية كل 3 أشهر لتحديد أسعار المحروقات في مصر.

موعد اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية

من المقرر أن تجتمع لجنة تسعير المواد البترولية، آخر أسبوع في الشهر الجاري، وذلك لمناقشة أسعار البنزين والسولار خلال الفترة المقبلة وذلك بهدف ضمان توافقها مع التغيرات العالمية واستقرارها في السوق المحلي.

أسعار البنزين الحالية

جاءت أسعار البنزين الحالية في الأسواق على النحو التالي:-

  • بنزين 80: 12.25 جنيه/لتر
  • بنزين 92: 13.75 جنيه/لتر
  • بنزين 95: 15.00 جنيه/لتر
  • سولار: 11.50 جنيه/لتر

وينتظر المصريون إعلان لجنة تسعير المواد البترولية، عن الأسعار الجديدة للبنزين والسولار لشهر أكتوبر 2024، والذي من المنتظر أن يصدر قريبًا عن لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية.

رفع أسعار البنزين والسولار رفع أسعار البنزين والسولار

آلية تسعير السولار والبنزين

تعتمد لجنة تسعير المواد البترولية على عدد من المعايير الاقتصادية في مراجعة الأسعار، بهدف ضمان توافقها مع التغيرات العالمية واستقرارها في السوق المحلي، من بينها أسعار النفط عالميًا، وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه.

صعود أسعار النفط عالميًا

في وقت سابق، قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ، إن أسعار النفط  ارتفعت بنسبة 10% في غضون أسبوع واحد نتيجة التوترات الجيوسياسية.

وفي يوليو الماضي، أكد رئيس الوزراء خلال أول اجتماع للحكومة الجديدة، أن الزيادة التدريجية في أسعار الوقود هي السبيل الوحيد لتحقيق الإصلاح الاقتصادي، مشيرًا إلى أن تكلفة إنتاج لتر السولار على الدولة تصل إلى نحو 20 جنيهًا، في حين يتم بيعه للمواطنين بسعر 10 جنيهات.